• ×
الأربعاء 9 رمضان 1442 | 09-07-1442
أ.عمر عبده الجيد

كُتّاب الرأَي في محايل .. أقْوياء ولكن

أ.عمر عبده الجيد

 0  0  4.5K
أ.عمر عبده الجيد

• دعونا في البداية نتفق انّ مسألة الرأي والرأي الآخر عقدة يعاني منها العالم العربي منذ الأزل ولا يستطيع الخروج من دائرتها لأنها ترسبت في ثنايا مجتمعاته حتى الصغير منها وأعني بذلك مجتمعات الاسرة لذا فلا أمل يلوح بزوالها .

• ولكنّ هذا لا ينفي وجود الرأي والرأي الآخر فهو واقع مفروض على الانسانية مهما الانسان العربي نفيه او قمعه تحت اي ذريعة فهو فاشل لأنّ الرأي لا يموت وان مات صاحبه .

• في مجتمعنا المحايلي بالعموم تبرز مسألة الرأي واهله وتبرز حواجزها بشكل فاضح يجعلك تصفق الكف بالأخرى مندهشا تارة ومنصدما تارة اخرى وفي الحالتين لابد ان تكتسي برداء الاحباط على الحال .

• فعند نقد اداء جهةٍ معيّنة فانت معرّض ياصاحب الرأي امّا للتضييق العملي بحكم انك انتقدت جهة عملك وهذا من المحرمات بحجة "انصر اخاك ظالما او مظلوما" او بدلال المسؤول عن الجهة المُنتَقَدة على المسؤول المباشر عن صاحب الرأي .. وفي الحالتين ضع بعض العسل في فمك واسكت .

• اما عند نقد ظاهرة مجتمعيّة فهنا يكون صاحب الرأي اما خارجاً عن المألوف أو بالأصح مجنون أو ان يكون ذا افكارٍ ليبرالية دخيلة على مجتمع "محافظ" بينما الظاهرة المنتَقَدَة بينها وبين المحافظة مثل مابين المشرق والمغرب وهنا يكتفي اصحاب الرأي بتلقي الرشق بالحجارة والتذكير بأنه تراث تحت ذريعة "إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون" وهنا ايضا خذ في فمك بعض العسل واسكت .

• المشكلة بالعموم تكمن انّ اصحاب الرأي في مجتمعنا المحايلي رغم قوّة أرائهم لكن عقدة الخوف من اثار سهام المنتَقَدِين تلازمهم بل انه يتحوّل هذا الخوف في كثير من الاحيان الى متلازمة "جبن" لا يمكن علاجها لانّ المجتمع يرغب باستمرارها وهنا سيبقى الحال هنا في مجتمعنا "محلك سر" .

ومضة:

قد يجد الجبان 36 حلاً لمشكلته ولكن لا يعجبه سوى حل واحد منها وهو.. الفرار.- ادولف هتلر

ألقاكم في الضفة الأخرى ،،،

عمر عبده الجيّد

Twitter : @omaraljayed


 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

استطلاع رأي

ما هو رأيك في الشكل الجديد لصحيفة محايل ؟

استطلاعات سابقة

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:44 صباحاً الأربعاء 9 رمضان 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة محايل - حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام