• ×
الأربعاء 25 ذو الحجة 1442 | 12-24-1442

بالأرقام كل ما تريد معرفته عن حساب المواطن بالسعودية

بالأرقام كل ما تريد معرفته عن حساب المواطن بالسعودية
 

صحيفة محايل
توضيحاً للآلية الجديدة التي أعلنت عنها السعودية بالتزامن مع عرض ميزانية المملكة 2017، تحت اسم حسابالمواطن، والتي تنص على تعويض المواطنين بمبالغ نقدية تصل إلى نسبة 100% عن الأعباء الناجمة عن تنفيذ الإصلاحات المالية، أوضح نائب وزير العمل والشؤون الاجتماعية السعودي، أن الحساب سيبدأ بقيمة دعم إجمالية للفئات المستهدفة من المواطنين تبلغ 25 مليار ريال في 2017، على أن تصل إلى 60 مليار ریال في 2020.

وأضاف أحمد الحميدان، بحسب ما نقلته "الشرق الأوسط"، أن "الزيادة في هذه المبالغ ستمولها الدولة٬ بما يتواكب مع خطة الإصلاح الاقتصادية الوطنية الشاملة".

ولفت أيضاً إلى أن "مبادرات وبرامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة ٬2030 لن تنفذ أو يعلن عنها٬ إلا بعد زيادة الدعم الذي يتبناه #حساب_المواطن الموحد٬ حتى لا تتضرر الفئات المستهدفة".

وأورد نائب وزير العمل والشؤون الاجتماعية السعودي جملة من الميزات التي يتمتع بها #حساب_المواطن كالمنصة الإلكترونية٬ التي صممت تقنياً٬ لتقوم بتقييم دوري آلي لمعلومات المستفيدين٬ وقياس المتغيرات التي تفرضها خطة المملكة الاقتصادية٬ الأمر الذي يجعل الحساب متتالي الدعم٬ ومرناً وقابلاً للتطوير المتواصل، مشيراً إلى أن الطبيعة التقنية للحساب تمنحه عدالة، إلى جانب السرعة والدقة.
وأوضح أيضاً أن "الفئة المستفيدة من هذا الحساب لن تكون جامدة أو ثابتة٬ بل ستسير بشكل متوازٍ مع طبيعته الخاضعة لمتغيرات اقتصادية تنموية٬ وتقييم دوري للمسجلين فيه".

ودعا نائب وزير العمل المواطنين السعوديين إلى سرعة التسجيل في #حساب_المواطن الموحد٬ ليتمكنوا من الاستفادة من الدعم الذي يقدمه الحساب، لأن المعلومات المسجلة ستخضع آلياً للتقييم والقياس لتحديد قيم الدعم ومدى استحقاق المسجل فيه.
يذكر أن #حساب_المواطن، حساب موحد سيجمع كل أشكال الدعم الحكومي في نافذة إلكترونية واحدة، لكل أسرة سعودية، وسيبدأ التسجيل فيه مطلع فبراير المقبل، كما أن هذه الآلية ستجمع كل أشكال الدعم السكني والصحي والاجتماعي ودعم الطاقة تحت مظلتها، وستدفع مبالغ نقدية للمواطنين.
وتأتي هذه الآلية الجديدة بعد أن قررت المملكة إجراء خفض تدريجي للدعم الحكومي لأسعار المياه والكهرباء ووقود السيارات، بدءاً من 2016، وستواصل الحكومة سياسة خفض الدعم بشكل متدرج ومدروس حتى عام 2020.




 1  0  8.6K
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ام احمد 03-25-1438 09:11 صباحاً

    وش دور المرأة التي عندها وبنت كل واحد من الاود من رجل والبنت من رجل ثاني وهي التي تقوم بسرفهم من الضمان الاجتماعي الانه هي ولادة في الضمان البنت لاليست في الضمان وعمرالبنت 28 سنه والضمان يزل لها1500 ريال هل يحق التسجيل في حساب المواطن والبنت يحق ان تسجل في حساب المواطن لان عندها هويه وهي سعوديه ماعندها شئ لا ضمان امه واخوانه 1500وش تسوي في هذا الزمان يارب تفرج كرب كل محتاج

أكثر

جديد الأخبار

تشارك جمعية تعاطف الخيرية بالباحة بالتعاون مع «صحة الباحة » -ممثلة في إدارة طب الأسنان- في فعاليات معرض عروس الباحة والمقامة بمركز الملك عبدالعزيز..

استطلاع رأي

ما هو رأيك في الشكل الجديد لصحيفة محايل ؟

استطلاعات سابقة

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:50 مساءً الأربعاء 25 ذو الحجة 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة محايل - حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام