• ×
الإثنين 13 صفر 1443 | 02-09-1443

اليوم العالمي لمهارات الشباب - دور التعليم التقني والمهني والتدريب

اليوم العالمي لمهارات الشباب - دور التعليم التقني والمهني والتدريب
 

تحدَّث الأستاذ أحمد بن معيض الحليسي مستشار التدريب والتطوير الإداري عن المناسبة العالمية بعنوان اليوم العالمي لمهارات الشباب في نسختها الجديدة ٢٠٢١م، قائلاً:
يعتبر اليوم العالمي لمهارات الشباب أحد الأيام العالمية التي عملت الجمعية العامة للأمم المتحدة في كل عام وبشكل دوري ومتكرر، حيث يُعقد هذا اليوم في اليوم الخامس عشر من شهر تموز/ يوليو من كل عام، وهذا من أجل التعبير عن أهمية هذا اليوم الذي يتعلق بالشباب وقدراتهم ودورهم في رفعة المجتمعات وتقدمها وتطورها.
حيث أنَّ البطالة ومعدلاتها العالية في صفوف الشباب من أعظم المشكلات التي تواجه العديد من المجالات المختلفة كالمجال الاقتصادي والمجال المجتمعي في كافة أنحاء العالم وأرجائها، وهذا في العديد من البلدان المتقدمة إضافة إلى البلدان النامية، حيث أنَّ هذا كله يتعين عليه تجديد الوظائف، وهذا من خلال استحداث ما يصل إلى أربعمائة وخمسة وسبعين مليون وظيفة حول العالم أجمع، هذا على مدى العقد المقبل.
حيث يتم استحداث الوظائف من أجل استيعاب عدد وكمية الشباب الذين لا يجدون وظيفة أو العاطلين عن العمل، حيث يبلغ عدد الشباب العاطلين عن العمل ما يقارب الثلاثة وسبعين مليون شاباً، إضافة إلى الذين تخرجوا حديثاً من الجامعات ومقبلين على سوق العمل، حيث يبلغ عدد الوافدين أربعين مليون شاباً في كل عام.
كما وأشارت منظمة التعاون والتنمية التي تعمل في الميدان والمجال الاقتصادي إلى أنَّ المسؤولين عن العمل وكذلك الشباب يعتبرون أنَّ العديد من الأشخاص الذين تخرجوا يحتاجون إلى الكثير من المهارات التي تلزمهم للمزاولة في ميدان العمل.
ثم أشار "الحليسي" في حديثه إلى دور التعليم التقني والمهني والتدريب، وذلك بالاستناد إلى ما أكدَّهُ الخبراء عن أهمية التعليم والتدريب في تنفيذ أهداف خطة التنمية المستدامة لعام ٢٠٣٠م، ويعتبر الهدف الرابع للتنمية المستدامة المُتَمَثِّل في ’’ضمان التعليم الجيد والمنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع‘‘ تعبيراً تاماً عن رؤية إعلان إنشيون:
التعليم حتى عام ٢٠٣٠م، ويولي إطار العمل الخاص بالتعليم حتى عام ٢٠٣٠م اهتماماً كبيراً لمسألة تنمية المهارات التقنية والمهنية، ولا سيما لمسائل الانتفاع بالتعليم والتدريب الجيدين والميسوري الكلفة في المجال التقني والمهني، واكتساب المهارات التقنية والمهنية اللازمة للعمل وشغل وظائف لائقة ومباشرة الأعمال الحرة، والقضاء على التفاوت بين الجنسين، وضمان تكافؤ فرص الوصول إلى التعليم والتدريب في المجال التقني والمجال المهني للفئات الضعيفة. ويتوقع في هذا الصدد أن يفضي التعليم والتدريب في المجال التقني والمهني إلى تلبية احتياجات متعددة على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والبيئي عن طريق مساعدة الشباب والبالغين على تنمية المهارات التي يحتاجون إليها للعمل، وشغل وظائف لائقة ومباشرة الأعمال الحرة، وتعزيز النمو الاقتصادي المنصف والشامل والمستدام، وتيسير الانتقال إلى الاقتصادات الحضراء والاستدامة البيئية.
ومن شأن التعليم والتدريب في المجال التقني والمهني أن يزودا الشباب بالمهارات اللازمة للالتحاق بعالم العمل، بما في ذلك مهارات العمل الحر، ومن شأنهما كذلك أن يحسنا القدرة على التكيف مع الطلب المتغير على المهارات في الشركات والمجتمعات المحلية.
ويمكن للتعليم والتدريب في المجال التقني والمهني أن يحدا من العراقيل التي تعوق الالتحاق بعالم العمل، وذلك بوسائل عدة تشمل التعلم في مكان العمل، وضمان الاعتراف بالمهارات المكتسبة والتصديق عليها.
ومن شأنهما كذلك أن يوفرا فرصا لتنمية قدرات ذوي المهارات المحدودة العاطلين عن العمل أو الذين يعانون من العمالة الناقصة، والشباب غير الملتحقين بالمدراس، والأفراد المفتقرين إلى التعليم والعمل والتدريب.
واختتم "الحليسي" حديثه برفع أسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة مقدم عيد الأضحى
لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يحفظه الله، وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يحفظه الله، وصاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة خالد بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود يحفظه الله، وكافة أفراد الأسرة الحاكمة، وعموم أفراد الشعب السعودي، سائلاً المولى عزوجل أن تعم نعمة الأمن والأمان والسلام والاستقرار الأمة العربية والإسلامية.




 0  0  1.9K
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

حصل مستشفى محايل الأهلي على شهادة شكر من الهيئة العامة للغذاء والدواء وذلك نظير تحقيق الالتزام بمتطلبات الهيئة لسلامة وكفاءة وجودة الأجهزة..

استطلاع رأي

ما هو رأيك في الشكل الجديد لصحيفة محايل ؟

استطلاعات سابقة

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:56 مساءً الإثنين 13 صفر 1443.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة محايل - حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام