• ×
الجمعة 11 رمضان 1442 | 09-07-1442
أ/ عبدالله بن محمد البارقي

قوة الطرح لخدمة المجتمع بين القبول والرفض

أ/ عبدالله بن محمد البارقي

 0  0  3.7K
أ/ عبدالله بن محمد البارقي

تختلف الأفهام والمدارك بين بني البشر بعضهم البعض حسب الثقافة وحسب التوجهات الفكرية بين من يطرح موضوعا وبين يخالفه في مسألة أو قضية ما . ومن أهم الموضوعات التي يكثر طرحها في مجتمعنا السعودي هي مايتعلق بهموم المواطن ومايمس أموره الحياتية في متطلبات وأمور شتى يفتقدها فيما يتعلق بالمرافق الخدمية كالصحة , والتعليم، والكهرباء , والمياه , والخدمات البلدية إلى غير ذلك من الأشياء التي تسهم في خدمة مجتمعنا.وعندما أقول يكثر طرحها في مجمتعنا السعودي فأنا أشير وأعني بذلك إلى أن غيرنا قد قفز على هذه الأمور وتجاوزها بمراحل كبيرة منذسنوات إن لم تكن عقودا من الأزمنة. فلم تعد تشغل بالهم تلك المتطلبات .أما نحن فمازالالحال في تردي وعلى قول المثل : ( من جرف إلى دحديرة وياقلب لاتحزن) والناس بين مؤيد ومعارض في قضية النقد والطرح العلني . مع أن الكل يعاني من تردي الأوضاع إلى الأسوء بدلا من الصعود إلى الأعلى وكل يوم يتسع الخرق على الراقع في كبريات مدن المملكة فمابلك بغيرها من المدن والمحافظات الصغيرة . ولا ينكر المعترضون مثلنا حال هذا الواقع بل هم يشاهدونه معنا صباح مساء ويتذوقونه كمايتذوقه الجميع إلا أن بعضهم لديهم موقف سلبي بل وضعيف إلى حد يشعرك بنوع من الخذﻻن ومخالفة كوامن النفس ودواخلها وكأننا أعتدنا على سلخ الآراء وعدم إبرازهاللوجود بقوة الطرح في إشارة إلى من يعنيه الأمر . ويريد هذا الصف المعترضألإستمرار واللعب في نفس الحلبة القديمة من تقديم وطلب وعرض المطالبات بالشكل المعهود على استحياء وخجل وكأن المواطن حينما يرفع عقيرته مطالبا بحقوقه في رفع مستوى المرافق الخدمية يطالب من جيب ذلك المسئول أوتلك الوازارة
وكأنه يطلب فضﻻ ﻻحقا بل اﻷسوء من ذلك من لبس عباءة الدفاع لمنع قوة الطرح ممايعطي الطمأنينة ﻷصحاب النفوذ من اﻹستمرار في التﻻعب والعبث كيفما يريدون طالما وجدوا من يطبل لهم ويمجدتاريخهم الهزلي.
ويزداد اﻷمر سوء عندما يكون على رأس المطبلين للمفسدين من ينتسب للرأي اﻹعﻻمي فوضع نفسه في المكان الخطأ وغش نفسه قبل أن يغش مجتمعه الذي قديراه مؤتمن على حق الكلمة ويرفع من شأنهافإذا به مخذل ومطبل. وهذا الصنف هو عالة على اﻹعﻻم وعالة على نزاهة الكلمة.بل هويعلم من نفسه ذلك جيدا .
وحري به أن يكف عن العبث بمايضر وﻻينفع.
في إعتقادي أن قوة طرح المطالب الخدمية أمر مطلوب وهام بل هو من اللوازم ﻹشعار أصحاب الشأن بمناط مسؤلياتهم في حدودإمكانياتهم وإطار صﻻحياتهم بالتأكيد . فالمجتمع أيضا ليس بالسيئ لدرجة طلب مﻻيمكن أو يكلف ذلك المسئول أوالجهة ماليس مقدور عليه أو كان خارج حدوداﻹمكان.
لكن السيئ من يقف عقبة دون قوة الطرح ﻷعذار هشة وقاتلة لطموح المجتمع لﻷفضل.


 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

استطلاع رأي

ما هو رأيك في الشكل الجديد لصحيفة محايل ؟

استطلاعات سابقة

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:47 صباحاً الجمعة 11 رمضان 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة محايل - حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام