• ×
الجمعة 11 رمضان 1442 | 09-07-1442
الشيخ فيصل بن محمد آل امخالد

** الزواج نعمة .. أم نقمة **

الشيخ فيصل بن محمد آل امخالد

 1  0  4.3K
الشيخ فيصل بن محمد آل امخالد

ظاهرة ذميمة ، ومنكرة عظيمةً عواقبها وخيمة ، في مجتمعنا المعاصر ، حصريا في محافظة محايل عسير ، ألا وهي : " ظاهرة التكلّف والبذخ والإسراف في حفلات الزواج وما ينفق فيه من تكاليف باهظةً في صالات وقصور الأفراح وحفلات الزّواج ، وإطالة ومكث حفل الزواج سيما ما يخص النساء حيث يمكث حفل النساء الى مابعد الساعة الرابعة فجراً ، حيث تختلط أصوات المؤذنين في المساجد ، مع أصوات الطبول والمعازف في صالات الافراح عدى ما يحصل من منكرات قبيحة ، حيث يدخل العريس ممسكاً بيد زوجته في صالة النساء وهما يمشيان في مدرج المنصة ليجلسا أمام كل النساء المدعوات ، وكان بإمكان العريس وزوجته أن يجلسا في غرفة خاصة بهما مع أقاربهما من ذوي المحارم بمايسمىّ بالكوشة ، ثم تدخل العروسة الى صالة النساء دون ان يرافقها الزوج ، ثم يمتد هذا الحفل ولا يتمكن الزوج من استلام زوجته إلا بعد الفجر او شروق الشمس ، ليذهب بها الى فندق يتكبّد له مشقة السفر وربما تعرضا لحادثة سير بسبب إرهاقهما بالسّهر طوال الليل ، فلماذا كل هذا الإسراف والتباهي والتكاليف غير المشروعة ، وإحياء الليل كله في حفلات صاخبة تجرّ على المجتمع الأكدار والأوزار ، وربما تنقلب الأفراح إلى أتراح ! إن هذه الظاهرة الذميمة الغريبة في مجتمعنا ، سوف تتفاقم ويعم شرّها وضررها وخطرها على مجتمعنا المسلم ، ولا تبشر بخير وصلاح في المجتمع ، إذا لم تتدارك هذه الظاهرة من قبل الرّاعي المسؤول
وفقّه الله ، للأخذ على أيدي سفهاء المجتمع بكل حزم وعزم ، وإصدار قرار حكيم وتوجيهات مرعية إلى أصحاب القصور والصالات لمناسبات حفلات الزواج ، وأن تتوفر تعليمات وضوابط مرعيّة ، لدى اصحاب القصور والصالات تلتزم بها ، وتلزم طرفي الزواج من زوج ، وولي أمر الزوجة ، بالتوقيع عليها والالتزام بهذه التعليمات والآداب ، وأن عليها الالتزام بوقت محددّ لاستمرار الحفل بحيث ينتهي في تمام الساعة الثانية عشرة ليلا ، ويتم إطفاء الأنوار وغلق الصالة في الساعة الثانية عشرة والنصف .
وتغريم صاحب القصر او الصالة بمبلغ معين ، في حال المخالفة الأولى وفي حالة تكرار مخالفته يتم غلق صالته او قصره لمدة من ستة أشهر إلى سنة ، وبهذا تنحسر هذه الظاهرة المشينة ، وتصلح الأمور ، وتستقيم الأحوال ..
فهلاّكان لهذا الندّاء مستجيب ! ولهذه العلّة طبيب ! نرجو ذلك .. وكما جاء في التوجيه النبوي : " إن الله لينزع بالسلطان ، مالا ينزع بالقرآن "
( إن أريد إلاّ الإصلاح ما استطعت )
أدام الله علينا النّعم ، وكفانا النّقم ..
ودام الوطن في عِزَّة وخير وصلاح ..


 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابراهيم محمد القثردي 05-19-1439 07:53 صباحاً

    اشوف ما أحد كتب تعليق كأنه ماهو عأجبكم الموضوع ههههه عندما تغيب سلطة الرجل وتترأس المرأه القوم فهكذا تصير النتائج للأسف الرجال مغبون في مثل هذه الحالة

أكثر

استطلاع رأي

ما هو رأيك في الشكل الجديد لصحيفة محايل ؟

استطلاعات سابقة

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:11 صباحاً الجمعة 11 رمضان 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة محايل - حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام