• ×
  • دخول
  • تسجيل
  • 06:06 صباحًا , الأربعاء 9 شعبان 1439 / 25 أبريل 2018 | آخر تحديث: 08-09-1439

خيمة الأسر المنتجة إبداع متواصل و الحرفيات يتألقن في أولى ليالي مهرجان محايل أدفا 1439

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 صحيفة محايل - فاطمة خماش

دشن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير مساء الأربعاء الموافق ٢٣-٤-١٤٣٩ مهرجان محايل أدفا 1439 في نسخته 11 وقد شهد حفل الافتتاح حضورا جماهيريا كبيرا للاستمتاع بالفعاليات الكثيره والمتميزة المصاحبة للمهرجان.

و من ضمن هذه الفعاليات الجميلة خيمة الأسر المنتجه للحرفيات من السيدات التي تهدف لتمكين المرأه من بناء نفسها وأسرتها ووطنها تحقيقا لرؤية 2030.
اضافة إلى تسويق منتجاتهن خلال فترة المهرجان
والصحيفة وهي تتجول بسعادة في هذه الخيمة ألتقت بالأستاذة عائشة سعود وهي المسؤولة عن تنظيم خيمة الأسرة المنتجة بالمهرجان وقالت أن الخيمة تم تقسيمها لعدد من الأركان الركن الأول للعطور والبخور التي تتميز بنكهة شعبيه خاصة تحكي جمال ورائحة المنطقه ومستخلصه من روائح عطريه مثل الشذاب والفل والكاذي.

كما التقت الصحيفة بالسيدة أم علي وقد تخصصت وتميزت في عمل عطر الشذاب حيث تقوم بجمع النبات العطري ووضعها في خلاص كهربائي خاص مع إضافات معينه حتى تحصل على هذه الرائحة الجميله.

وتحوي الخيمة ركن مميز وهو ركن الصوف حيث تحدثت لنا أم بيلسان التي تخصصت في عمل الكورشيه تصنع منه ملابس للأطفال كأطقم وقبعات وربطات للشعر وتلبيسات للمصاحف ومفارش رائعة للطاولات.

أما الأخت أم بيان/ تخصصت في استغلال الصوف المشابه لونه للون الفل الطبيعي وعملت منه شيء مشابه له أسمته الفل الصناعي مزين بالكرسلات والورود حسب رغبة الزبونه منها مايوضع على مقدمة الرأس وتسمى عصابة ومنها مايوضع على مؤخرة الرأس..

ومن الأركان الجميله ركن الخوصيات حيث تواجدت الأخت/ ترابه علي.. التي تفخر بانها تعلمت صناعة الخوصيات منذ أن كان عمرها 15 سنه حتى الأن وهي المهنة التي تساعدها على الإنفاق على نفسها وكسب العيش الرغيد لاسرهن. و لديها أيضا السلاسل والملاقف وهي تستخدم لوضع الطعام عليها تشبه السفره المستخدمه حاليا والمناوف تستخدم يدويا كا المروحه لتبريد أيام الحر قديما والجونة التي تستخدم لحفظ الطعام من الحشرات والغبار.

هناك ايضا ركن خاص متميز بتغليف الهدايا حسب طلب الزبونه يقوم بالعمل فيه مجموعة من فتيات المنطقه بمستوى عالي من الإبداع والابتكار وركن نقش الخناء الذي لفت انتباهي فيه وجود كتالوج لرسومات وأشكال متعدده من النقوش التي تقوم بتطبقيها الأخت سلمى على يد الزبونه مع إضفاء بصمتها الخاصه الجميلة جدا والتي جعلتني انساق تلقايئا بتطبيق ذلك فعليا على نفسي بعد اختياري لرسمه من الكتالوج الخاص بها وقد أعجبت جدا بعملها الرائع.

وفي ركن الأكسسوارات تتألق الأخت زهير محمد و لديها مجموعه كبيره متنوعه من السلاسل التي تعملها بنفسها من الخرز الملون وكذلك يوجد لديها أساور ملونه إلى جانب الفضيات مثل الاحزمه والخواتم والبناجر التي تمثل الحلي الذي كان رمزا وجمالا لزينة النساء قديما، إلى جانب تزين الطرح التي توضع على الرأس باكسسورات جذاب. وغيرها.

وتستمر الرحلة الممتعه وننطلق لركن المأكولات والمشروبات الذي تشرف عليه الأخت عائشة سروي قائلة أنها تعد المشروبات العربيه والغربيه والبانكيك حيث أحضرت جميع أدواتها معها حتى تعد الأكل الطازج أمام الزبائن ليستلذوا بالطعم أكثر.

ولفت نظري كثيرا مجموعه من المباخر الطينيه المزينه بطريقه جميله أبدعت في صناعتها أم عبد الرحمن في لمساتها الفنيه الواضحه عليها حيث تحضر المباخر المصنوعه من الطين وتزينها بالرسومات والخرز والرموش لتبدو أكثر جمالا وهي فكره جميله غير مسبوقة.

هناك أيضا ركن الطباعة وشاهدنا استاند لصور الملك سلمان أعدته الأخت بدور الحميدي وتتفنن في تجهيز صور الملك بمقاسات محدده ثم تثبيتها على الاستاند بطريقتها الفريدة.

الأخت زهره الثقفي تختص بالطباعه على الأكواب والأباريق وأي شيء يختص بالطباعه ... وكشيء مختلف أشاهده لأول مره تغليف حافظات الطعام تواجدت مع الأخت فاطمه إبراهيم فكانت فكرتها تقوم على استغلال قماش الشالكي القديم وخياطته حسب مقاس الحافظه وتغليفها به لك سابعا منظر تراثي حيث تحوي على مأكولات شعبيه من المنطقه..

من الأشياء الجميلة والمفرحة بالخيمة ماتقوم به أختنا مهره محمد حيث تدخل البهجة والفرحه على الأطفال بالرسم على وجهوهم رسومات مختلفه محببه لديهم مما تضفي اجواء ماتعة وبسمة للأطفال والعائلات.

وبكل جمال وحقيقة وفخر لهذه المنطقة الرائعة لاحظت ولمست وشاهدت العنايه والاهتمام والحرص الرائع المبهج من قبل الأخوات بالخيمة لإخراج الإنتاج بصورة رائعه مشرفه في منتهى الحرفيه والتنافس الفريد ؛
وبالتالي تعكس مدى حبهن وشغفهن واتقانهن لهذه الحرف والمهن المهرة. .

ومما لا شك فيه أننا نتفق جميعا على أهمية دعمهن وتشجيعهن وتهيئة لهن كل سبل النجاح من باب توطين مثل هذه الأعمال التي ستعود في النهاية لصالح الفرد والمجتمع والوطن.


في ختام الجولة الرائعة قدمت الأخت عائشه سعود شكرها لصاحب السمو الملكي الامير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير لحرصه الكبير لرقي المنطقة في كافة المحافل والنجاحات والشكر يمتد للرعاه الرسمين لهن وعلى رأسهم الأستاذ / يحي مفرح ممثل برنامج بارع الوطني والشكر موصول للجمعية السعودية للتربية الخاصة بالمنطقة الجنوبية (جستر) ودورهم البارز في اشراك أسر ذوي الاحتياجات الخاصة كما تشكر المنظمين للمهرجان على رأسهم الأستاذ / مثيب عبد الرحمن المعاوي ... وتشكر أيضا جميع المسؤلين المتابعين لدور الحرفيات بمتابعة ورعايةوكيل المحافظة / على الفلقي.. والاستاذ/ سعيد الاحمري رئيس بلدية محايل ورئيس لجنة التنمية الاجتماعية بمحايل الدكتور حمزه الفتحي. ..

كما تشكر جميع المتعاونات من الحرفيات من بنات المنطقه الآتي يسعين لإثبات دورهن في المجتمع وإعلاء شأن وطنهن وابراز جماليات المنطقة.
كما وجهت شكر خاص لصحيفة محايل الإلكترونية على تواجدها المميز في تغطية الفعاليات.


image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image
 0  0  2.1K
التعليقات ( 0 )

للمشاركة والمتابعة.

يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الرسمي للصحيفة : [ mohyl1@hotmail.com ] أو من خلال نموذج الخاص بالمراسلة بـ ( الضغط هنـا )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:06 صباحًا الأربعاء 9 شعبان 1439 / 25 أبريل 2018.