• ×
  • دخول
  • تسجيل
  • 06:38 مساءً , السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016 | آخر تحديث: منذ 5 ساعة

وحدة تطوير المدارس تختتم اعمال برنامج ممارس القيادة المدرسية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
آمنة عامر - صحيفة محايل اختتمت وحدة تطوير المدارس برنامج ((ممارس القيادة المدرسية)) اليوم الخميس الموافق 30/1/1437هـ وذلك في مركز زمام المعرفة وبحضور 25 متدربة من قيادات التعليم بكادريه الاشرافي والتعليمي من مدارس المحافظة والقطاعات التابعة له.

وقد بدأت البرنامج مشرفة وحدة التطوير المدرسي الأستاذة المتألقة سحر محمد عداوي بالترحيب بالحضور ثم عرجت على مفهوم الجودة وذلك تزامنا مع اليوم العالمي للجودة والذي يصادف اليوم الخميس حيث تطرقت إلى أهمية تجويد العمل في كافة المجالات مع ضربها لأمثلة من واقع الحياة وتحدثت عن الجودة المدرسية مع ضرورة التغيير والتطوير مع وضع المسلمات أو طرحها كذلك تغيير الغير مألوف الى مألوف والعكس.

كما وضحت مبادئ ديمنغ ال14 ( واضع معايير الجودة ) لتحسين التعليم في المدارس ومعايير الجودة ومؤشراتها وكيفية أعداد المؤشرات, أيضا أشارت إلى مفهوم (الهندرة )والتي تعني اعادة العمليات فهي مزيج بين الهندسة والإدارة مبينة خطوات اعادة عمليات الهندرة / إذابة الجليد / إعادة بناء العمليات / إعادة تجميد الجليد وعوامل نجاح الهندرة ومعوقاتها.

تخلل ذلك انشطة للمتدربات كالتالي 1- كيفية اكتشاف القدرة الابداعية والغير ابداعية في المدارس
2-كيف تطبقين مبادئ ديمنغ ال14 في مدرستك
3-تطبيق معايير الجودة لكل من المعلمات – الطالبات- الاداريات – الانشطة – تطبيق نموذج كورت ليون لإعادة هندسة العمليات ( الهندرة)

تطرقت إلى أبرز الجوائز التي تزيد من فعالية وتحسين التعليم في المدارس على المستويين الخارجي والداخلي والتي كانت من أبرزها جائزة سمو الشيخ حمدان بن راشد خارجيا وجائزة الجودة وجائزة التميز والتي أشارت إلى أهمية ورؤية الوزارة لهذه الجائزة.

وقد كان لمرشحة جائزة التميز للعام الماضي المدربة المركزية المشرفة الأستاذة زهراء علي السيد ورشة عمل بينت فيها أهمية جودة الأعمال وتوثيقها خلال مسيرتها للترشح للجائزة حيث بدأت بتعريف نفسها للحضور وشرح قصة دخولها للترشح لجائزة التميز.

كما قدمت شكرها وتقديرها إلى رئيسة الاشراف التربوي الأستاذة فاطمة قاسم والمساعدة للإعلام التربوي الاستاذة سارة الأسمري المنسقة السابقة لجائزة التميز التي شرحت لها بنوده التميز وأهدافه ومعاييره كما قدمت الشكر ولكل زميلة أو صديقة أو أقارب دعموها وشجعوها للترشح للجائزة.

تطرقت لبعض الأسئلة والمناقشات التي من شانها أن توصل الإنسان للقمة ماذا – لماذا – كيف – ماذا لو ، والتخطيط السليم والتقويم المستمر للذات مشيرة إلى أهمية التوثيق للأعمال معتمدة على الله خير وكيل

وفي ختام حديثها دللت بكلمات معبر عن التميز ليس التميز أنك أفضل من الآخرين بل التميز أن تقدم العمل الأفضل للآخرين ليس التميز أن توثق العمل بل عمل يستحق التوثيق.

وقد كان لمدير مركز زمام المعرفة للتدريب الأستاذ عمر محمد عسيري مداخلة حيث رحب بالقيادات الاشرافية والتعليمية واللاتي حضرن البرنامج لمدة 10 أيام شاكرا لهم الثقة التي أولينها بالمركز لتفعيل برنامج ممارس القيادة المدرسية سائلا الله أن يكون عند حسن الظن وأن يقدم كل ما يدعم العملية التعليمية.

وبدورها شكرت مديرة وحدة تطوير المدارس الأستاذة فاطمة أحمد أبو شوشة مدير زمام المعرفة لتقديمه الدعم والتسهيلات اللازمة ومتابعته لدقائق الأمور لإنجاح هذا البرنامج مقدمة له درع شكر وتقدير للتعاون والتجهيز لبرنامج ممارس القيادة المدرسية 2

وفي نهاية البرنامج قدمت قائدة الثانوية الثانية بالمجاردة الأستاذة دخنة محمد الشهري عرض تقدمي استعرضت فيه أسماء القيادات المدرسية في جميع القطاعات المشاركة وأسماء المشرفات وحدة تطوير المدارس.

كما داخلت قائدة متوسطة وثانوية آل ماشي الأستاذة طعمة سعد الشهري بكلمة متألقة قالت فيها أن مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز (يرحمه الله) للتطوير سمعنا عنه وقرأنا اهدافه ونفذنا ما وصل الينا من تكليفاته حيث لمسنا ووعينا جودته وتميزه في برنامج التطوير ممارس القيادة المدرسية ولكل قاعدة ثوابت لكن قل من يجيد تقديم ذوقك من الورود ومن ملامس احتياجك من العطور التي تبقى ثابتة تسعد بها الاخرين وهي المعلومة الصحيحة وكيفية توصيلها وثباتها في عقول النشئ وهو ما وجدناه في من قبل مديرتنا المتميزة في برنامج التطوير والتي وصلتنا لمعرفته وإدراكه لهذه المدرسة المتميزة اعطت فأجادت أملت وتأملت فينا العطاء وهذا ما سنخرج به ان شاء الله وسنكون امام كلمتنا للتغيير والتطوير من الجذور مع ثوابت القواعد الاساسية والثوابت التعليمية بمشيئة الله للسير بأبناء هذا الوطن المعطاء نحو اهداف واضحة لبناء اجيال واعية.

وأشارت إلى أنه (تعرفنا في القيادة المدرسية على قيادة الذات / قيادة التعبير / قيادة عمليات التقويم الذاتي / قيادة عمليات التخطيط / قيادة فريق العمل / إدارة الموارد البشرية / الشراكة المجتمعية الفاعلة.

عقبها كلمة لمديرة ابتدائية البارك الأستاذة شريفة عبده بكري أشارت فيها إلى ارتباط الجودة بديننا الحنيف مستدلة بذلك بآيات من الكتاب الحكيم والأحاديث الشريفة منوه إلى أن خلاصة الرسالة الإسلامية عبارة عن تكليف الله لعبادة ومطالبتهم باتخاذ الموقف الاجود والأمثل حيث انها تعد من اخلاقيات المسلم فالجودة تحتاج إلى قيادة واعية وسياسات واستراتجيات ينبغي اتباعها لتطبيق نظام الجودة الشامل.

تلاها كلمة للمتدربات ذكرن فيها اهمية التغيير والتطوير ومدى استفادتهن من برنامج ممارس القيادة المدرسية متطلعات إلى المخرجات اللتي سيحققه هذا البرنامج
وفي الختام أشارت مديرة وحدة تطوير المدارس إلى أن الانطلاقة لهذا البرنامج في الميدان سوف تبدأ يوم الأحد القادم بمشيئة الله تعالى, كما تفضلت مشكورة بتكريم الحاضرين من قيادات اشرافية وتعليمية وتقطيع الكيك المعد لهذه المناسبة كما أعدت وجبة غداء تكريما للحضور.

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image
بواسطة : محمد جابر
 0  0  313
التعليقات ( 0 )

للمشاركة والمتابعة.

يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الرسمي للصحيفة : [ mohyl1@hotmail.com ] أو من خلال نموذج الخاص بالمراسلة بـ ( الضغط هنـا )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:38 مساءً السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016.