• ×
  • دخول
  • تسجيل
  • 05:23 صباحًا , السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016 | آخر تحديث: منذ 4 ساعة

وحدة تطوير المدارس بتعليم محايل تنفذ برنامج ممارس القيادة المدرسية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
سارة الأسمري - صحيفة محايل برعاية سعادة مدير تعليم محايل الأستاذ هاشم بن علي الحياني المشرف العام على البرنامج نفذت وحدة تطوير المدارس برنامج ممارس القيادة المدرسية اليوم الأحد الموافق 19/1/1437هـ والذي سيستمر لمدة أسبوعين بمركز زمام المعرفة للتدريب .
حضر افتتاح البرنامج ضيوف الشرف من رئيسات الأقسام والإدارات ومشرفات الشؤون التعليمية بالقطاعات و المشرفات التربويات بحضور 25متدربة من مديرات المدارس المستهدفات لكافة القطاعات .
هذا وقد افتتح سعادة مدير التعليم البرنامج بكلمته الاستهلالية" داعياً بالتوفيق للزميلات مديرة الوحدة الأستاذة فاطمة احمد أبوشوشة والزميلات المشرفات فقد حرصنا كل الحرص على انتقائهم انتقاءاً لان وحدة تطوير هي في حد ذاتها لها من اسمها نصيب ولهذا كان هذا الاسم سينعكس إيجابا على الميدان التربوي فالمدرسة التي يتعامل معها فريق تطوير ستكون مدرسة جاذبة تستقبل الطلاب بصدر رحب ولهذا سميت مدارس تطوير.
عقب ذلك كلمة لمساعدة مدير التعليم الأستاذة عرفة علي عسيري متحدثة فيها" إلى أننا في خضم عالم متسارع بكافة أبعاده لتأتي إستراتيجية التعليم بمشروع الملك عبدالله بن عبد العزيز رحمه الله لتطوير التعليم تعبيرا للرؤية الجديدة للنظام التعليمي بمملكتنا الحبيبة لتحقيق تطلعات قيادتنا الرشيدة والمجتمع السعودي لتزويده بالمهارات اللازمة للمشاركة في التنمية لتحقيق الغاية العظمى وهي تمكين جميع المتعلمين من المرور بخبرات تعليمية عالية الجودة .
كما كانت المشاركة الضافية للمدير التنفيذي لبرنامج ممارس القيادة المدرسية بشركة تطوير للخدمات التعليمية الأستاذ محمد الريمي والتي أكد فيها على أهمية برنامج ممارس ومراحل تطوير القيادات المدرسية والتربوية والأهداف العامة التي تسعى وزارة التعليم تحقيقها من خلال تمهين القيادات والارتقاء بها مؤكداً أن التغيير يبدأ من المدرسة .
ولمديرة وحدة تطوير الأستاذة فاطمة احمد أبو شوشة كلمتها التي رحبت فيها بكافة الحضور والمتدربات موضحة أن هذا اللقاء التربوي التطويري الذي تشرف عليه الوحدة ضمن برامج وفعاليات إدارة تطوير المدارس تحت مسمى ممارس القيادة المدرسية .
مشيرة إلى انه تم بناء نموذج تطوير بصورة تتلاءم مع احتياجات النظام التعليمي في المملكة العربية السعودية بشكل يحقق الرؤية الإستراتيجية المستقبلية لتطوير التعليم الرامية إلى تحقيق نتائج نوعية .
موضحة أهداف البرنامج والذي سيستمر لمدة عشرة أيام حيث يهدف إلى تمهين القيادات التربوية بجودة عالية في ضوء المعايير المهنية المعتمدة للقيادات التربوية والارتقاء بأداء القيادات التربوية لتحقيق فاعليتهم كقادة تغيير في المجتمعات المهنية المتعلمة واكسابهم الخبرات والمهارات اللازمة ومواكبة التطور السريع في الفكر التربوي وتعزيز الشراكة بين شركة تطوير للخدمات التعليمية ووزارة التعليم وبيوت الخبرة.
مختتمة"أبو شوشة " حديثها بأمل أن يحقق البرنامج أهدافه المرجوة منه بقيادة المدربتين القديرتين الأستاذة سحر محمد ناصر والأستاذة شريفة قاسم محققين شعار تطوير "نجاحنا .....نجاح الوطن".
وكان لقائدات المدارس بالمجموعة الأولى مشاركاتهم للحديث "بماذا أضاف لهم ممارس القيادة المدرسية" حيث تحدثت الأستاذة إيمان الزهراني مديرة الثانوية الخامسة بالحجف موضحة انه منذ انطلاقة برنامج ممارس للعام المنصرم يوم الأحد الموافق 21/2/1436هـ بكوكبة مبدعة من قائدات المدارس تحولت من قائدة تقليدية إلى واعية بأهمية الانفتاح في ظل القيم و العادات وبدأت رحلة التغيير بإيمان من أن المدير هو المتغير الأول في العملية التعليمية وعليه أن يجمع عدد من المواصفات من أهمها الحكمة في حل الصراعات الداخلية وان يكون له اهتمامات مستقبلية إلى جانب أهمية الشراكة لكافة عناصر المنظومة بالمدرسة وأهمية التكنولوجيا والاستراتيجيات والوسائل في التدريس متابعة"الزهراني" حديثها وصلت ومدرستي للتميز بتحقيق التقنية لكل الفصول الدراسية باختلاف أنواعها وطرق تفعيلها وتحميل برامج تقنية ....وتحويل جرس الرنين إلى جرس ناطق وإقامة الدروس النموذجية بمشاركة ثلاث جهات التدريب والإشراف التربوي والمدارس .
كما أوضحت مديرة مدرسة مراتخ الأستاذة أمنه الدرهمي إلى أن القيادة المدرسية المأمولة لابد أن تكون معدة للقيام بدورها القيادي بكفاءة وفاعلية وذلك يستدعي ضرورة تغيير دور قائدة المدرسة من الإطار التقليدي إلى إطار جديد مستقبلي تقود من خلاله عمليات التغيير بخطط إستراتيجية .
وتابعت إلى انه من خلال برنامج ممارس استثمرت كل طاقات المجتمع المدرسي لتحقيق الأهداف المنشودة
وأشارت إلى أن ممارس أدى إلى التغيير الذاتي وتذليل الصعاب التي تعترض قيادتي المدرسية لمستقبل مثمر ومشرق متميز وإخراج المدرسة بمخرجات تربوية متفوقة وإشراك الجميع في اتخاذ القرار وعدم الانشغال بالأمور الروتينية عن الإبداع وقياس اثر البرامج التدريبية التي تنفذ داخل المؤسسة المدرسية واعتماد نهج التقويم الذاتي وتنويع قنوات الاتصال والتركيز على إحداث تغيير يواكب الاتجاهات التربوية الحديثة .
وكان لمديرة الابتدائية الحادية عشرة والمتوسطة السادسة بالمعش الأستاذة عزيزة الزهراني كلمتها موضحة بأنها تشرفت بان تكون إحدى فريق المجموعة الأولى للبرنامج ومن خلال المقارنة على مستويات متعددة قبل وبعد البرنامج اتضح لها عدد من الأمور ومنها تمهين القيادات بجودة عالية في ضوء المعايير المهنية المتعددة للقيادات التربوية فأصبحت المعايير واضحة للارتقاء بالأداء والمهارات اللازمة للتعامل مع المتغيرات المحلية والعالمية والفاعلية مع برنامج تطوير المدارس ومواكبة التطوير السريع المتسارع في الفكر التربوي .
وأضافت"الزهراني" إلى انه على المستوى الشخصي وعلى فريق العمل بالمدرسة من معلمات وإداريات وطالبات تحقق مبدأ التنمية المهنية متطلعة إلى نجاحات وانجازات قادمة طموحة تضاف لإبداعات وانجازات المدرسة التطويرية .
كما كان لمديرة المتوسطة الثالثة الأستاذة هناء الزهراني كلماتها "إلى أن ممارس علمني العمل بروح الفريق ليس على مستوى مدرستنا بل على مستوى مدارس المحافظة .
حيث بدأت مع ممارس انهج منهجا جديدا فقبله كنت مديرة وبعده قائدة تقود جيلا لتحقيق غاية
قبل ممارس العمل والتميز باسمي الآن الفريق كله يعمل والكل متميز وانجاز فرد في الفريق انجاز للفريق كله قبل ممارس معلم ومتعلم وبيئة جاذبة وبعد ممارس نعد متعلم قادر على مواكبة جميع التحديات
مختتمة كلمتها بعد ممارس تخطيط وتطوير مهني وقيادة فاعلة وتجديد لطرايق العمل وتقويم ذاتي والأخذ بالمعلوميات و والتقنية باختصار "وليت أيامنا كله ممارس " .
هذا وقد شكرت مديرة وحدة تطوير سعادة مدير التعليم لتدشين البرنامج و لمديرة الابتدائية الحادية عشر والمتوسطة السادسة لدعمها ومشاركتها لتقديمها واجب الضيافة للمتدربات بافتتاحية البرنامج وباقات الورد التي تزينت بها القاعة التدريبية حبا وعطاء ومشاركة مدرسة"المعش" للتطوير .
كما شكرت المدربتان القديرتان الأستاذة سحر محمد ناصر وشريفة قاسم مشهور والذي ستستمر محاور برنامجهم حتى الثلاثين من الشهر الجاري حيث استهلت محاورها المدربة القديرة الأستاذة سحر محمد بيومها الأول قيادة الذات لتستكمل بقية المحاور لهذا الأسبوع بقيادة التغيير وقيادة عمليات التقويم الذاتي وعمليات التخطيط وإدارة الموارد البشرية والمالية وقيادة فرق العمل وينطلق الأسبوع المقبل بمشيئة الهل بالشراكة المجتمعية الفاعلة والمدرسة المتعلمة واللوائح والأنظمة وقيادة عمليات التعليم والتعلم من قيادة المنهج والاستراتيجيات والتقويم والإشراف التربوي وقيادة عمليات الجودة الشاملة والجلسة الختامية . .
هذا وقد قلدت الأستاذة الهام الصافي مديرة وحدة التخطيط والتطوير الإداري المدربة سحر محمد ناصر وسام مركز زمام المعرفة للتدريب .
الجدير بالذكر التغطية الإعلامية والبث المباشر للبرنامج وفعالياته عبر حسابات إعلام تعليم محايل الرسمية بحضور وتغطية المساعدة للإعلام التربوي ومنسقة العلاقات العامة أمنة احمد أبو شوشة .

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image
بواسطة : محمد جابر
 0  0  357
التعليقات ( 0 )

للمشاركة والمتابعة.

يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الرسمي للصحيفة : [ mohyl1@hotmail.com ] أو من خلال نموذج الخاص بالمراسلة بـ ( الضغط هنـا )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:23 صباحًا السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016.