• ×
  • دخول
  • تسجيل
  • 09:06 صباحًا , الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016 | آخر تحديث: منذ 3 ساعة

مبادرة عسير في 2014.. مراحل تخطيط وإنجازات مشاريع

بمتابعة الأميران فيصل بن خالد وسلطان بن سلمان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
محمد جابر- صحيفة محايل أعلن مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار أمين عام مجلس التنمية السياحية بالمنطقة مدير عام مبادرة "عسير.. وجهة سياحية رئيسية على مدار العام" المهندس محمد العمرة تحقيق جملة منجزات في المبادرة خلال عام 2014.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء مسبقاً من إعداد الخطة التنفيذية الشاملة للمراحل الثلاث الآنية 2014 والمتوسطة 2015، إضافة إلى طويلة الأجل حتى عام 2020، مضيفاً في هذا الصدد: "سيتم عقد ورشة عمل لأعضاء اللجنة التنفيذية لتحديث الخطة المستقبلية، ومناقشة أهم المعوقات التي واجهت التنفيذ في المرحلة السابقة، وكذلك لاستدراك ما لم يتم تنفيذه من مهام الخطة الآنية لعام 2014.



تطوير المنتجات السياحية

أوضح العمرة أنه جاري العمل على تطوير المنتجات السياحية وفقاً لما جاء في الخطة التنفيذية الشاملة، إذ انتهى المكتب الاستشاري الهندسي من المرحلة الأولى لمشروع "دراسات بمناطق مركزية ومنتزهات بعسير" وهو عبارة عن حزمة من 18 مشروع سياحي أطلقته أمانة المنطوقة وبشراكة مع الهيئة العامة للسياحة، تتنوع ما بين مشاريع حضرية وتراثية وساحلية وخدمية ومنتزهات، ولم تتركز في محافظة واحدة، بل توزعت على عدة محافظات، بحيث أن المرحلة الأولى تمثلت في التقارير الاستطلاعية لكل مشروع منهم، في حين أنه جاري العمل الآن على المرحلة الثانية المتمثلة في دراسات الوضع الراهن ووضع البدائل التخطيطية لكل مشروع، على أن يتم الانتهاء من جميع الدراسات والمخططات الهندسية لكل مشروع قبل نهاية العام الهجري الحالي 1436 هـ، حيث سيتسنى بعد الانتهاء من كل مشروع طرحه للتنفيذ من قبل أمانة المنطقة.

وأضاف "المشاريع، هي: مدينة الشباب بالحبلة، مدينة التسوق قرب المطار، تطوير منتزه طور آل يزيد، منتزه بريفي تندحة والسد، تهيئة قلعة شمسان، مراكز المعلومات السياحية، تطويروسط مدينة بيشة، تطوير وسط مدينة النماص، تطوير منتزه جبل مريرة بالنماص، تطويرمنتزه الأمير سلطان بن سلمان، تطوير منتزه جبل الصايرة في بيشة، تطوير وتأهيل قرية آل عليان، تطوير جزيرة كدنبل والمرسى، تطوير موقع القحمة الساحلي، تطوير مهبط طائرات في الحريضة، تطوير مهبط طائرات في شمال عسير، تطوير منتزه شيبانة ببلقرن، تطوير شفا وسد بني عمر وبالنماص".



التراث العمراني

لفت مدير المبادرة إلى سير مشاريع التراث العمراني، منها: إعادة تأهيل وتطوير قرية طبب التراثية (جاري العمل على حصر المباني والورثة)، إعادة تأهيل وترميم قرية واسط بمركز تبالة بمحافظة بيشة (جاري اعتماد وطرح المشروع للتنفيذ)، مشروع إعادة ترميم وتأهيل قصر ثربان بالنماص (رسي المشروع)، مشروع إعادة ترميم وتأهيل قصر أبوملحه بأبها (رسي المشروع)، قرية رجال المع التراثية (تم الانتهاء من تنفيذ إنشاء مسرح ومنصة كبار الزوار ومركز الزوار وتأهيل وادي الخليس وممرات القرية.



الآثار

بين أنه في مجال الآثار، تم ترسية مشروع ترميم قلعة شمسان الأثرية بشهر نوفمبر 2014 لإحدى المؤسسات بمبلغ إجمالي وقدره (4 مليون) ريال ومدة تنفيذ قدرها 16 شهراً، واكتشاف مواقع جديدة، ومواصلة التنقيب والتسوير في أخرى.



المواقع السياحية

تطرق العمرة إلى تطوير سد وادي بيشة وقد تم إعداد قائمة الأسس المرجعية (TOR)، وإرسالها لبلدية بيشة وفرع المياه ببيشة للمراجعة، استعداداً لطرح المشروع.



المتنزهات الطبيعية

ونوه مدير المبادرة أنه تم إجراء دراسة ميدانية لمعرفة متطلبات السياح بالمتنزهات، وإرسال قائمة بالمتطلبات الأساسية للمتنزه الوطني لفرع وزارة الزراعة والعمل جاري على إنهائها.



البرامج والفعاليات السياحية

كشف عن إعداد التقويم السياحي وروزنامة الفعاليات السياحية الخاصة بالمنطقة، وأضاف قائلا: "تم تفعيل دور المعارض والمؤتمرات مع الغرفة التجارية الصناعية بأبها، وشكل فريق عمل لتطوير أداء هذا القطاع، وزيارة وكيل وزارة المالية بخصوص تشغيل فندق السودة انتركونتننتال على مدار العام، وطلب دعم الوزارة لتخصيص بعض المؤتمرات والمعارض العالمية والإقليمية لمنطقة عسير، كما تم إرسال خطابات للوزراء المعنيين في مبادرة عسير، وسط متابعة أمير منطقة عسير رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة الأمير فيصل بن خالد رئيس الهيئة العامة للسياحة والاثار صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان.



التدريب والجودة

أفصح العمرة عن التعاقد مع جهة متخصصة للتدريب والجودة بمبلغ مليوني ريال، وتشمل خطة التدريب عدة عناصر من أهمها: استراتيجية التدريب والجودة 2015-2019، استقطاب البرامج التدريبية المحلية والخليجية للمنطقة، تشغيل قطاع الإيواء، تسويق المنطقة من خلال التدريب.



التسويق والعلاقات العامة والإعلام

أكد مدير المبادرة التعاقد مع شركة تسويق متخصصة بمبلغ 10 ملايين لتسويق منطقة عسير كوجهة سياحية رئيسة على مدار العام حسب الخطة المعتمدة للتسويق ضمن الخطة التنفيذية الشاملة للمبادرة، وتشمل عدة عناصر من أهما: استراتيجية تسويق منطقة عسير، نظم المعلومات السياحية لمنطقة عسير، برنامج العلاقات العامة والإعلام السياحي، تطبيقات السياحة الإلكترونية، مجلس عسير السياحيAseer Lounge .



الإيواء

ختم بأنه تم الترخيص ل 6 مشاريع فندقية، فضلا عن العديد من المولات الجديدة، التي من شأنها رفع مستوى قطاعي الإيواء والتسويق، والتشديد على تطبيق الأنظمة على قطاع الإيواء وسط رقابة دائمة.
بواسطة : صحيفة محايل
 0  0  550
التعليقات ( 0 )

للمشاركة والمتابعة.

يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الرسمي للصحيفة : [ mohyl1@hotmail.com ] أو من خلال نموذج الخاص بالمراسلة بـ ( الضغط هنـا )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:06 صباحًا الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016.