• ×
  • دخول
  • تسجيل
  • 05:17 مساءً , الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016 | آخر تحديث: منذ 3 ساعة

ختام فعاليات برنامج ممارس القيادة المدرسية بتعليم محايل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
سارة الأسمري - صحيفة محايل اختتمت الشؤون التعليمية ممثلة بالإشراف التربوي شعبة الإدارة المدرسية برنامج ممارس القيادة المدرسية في الخامس والعشرين من ديسمبر والذي استمرت فعالياته لمدة أسبوعين بدء من الرابع عشر من ديسمبر .
حيث استكمل مدربات البرنامج المشرفات التربويات الأستاذة سحر عداوي والأستاذة شريفة قاسم الخطة الزمنية للبرنامج لتختتم بالجلسة الثانية عشر بقيادة عمليات الجودة الشاملة والتي تهدف إلى التعرف على مبادئ ديمنغ الـ14 وتطبيقها بالمدرسة السعودية ومعايرة العمليات و إعادة بنائها وإعداد مؤشرات قياس الأداء الرئيسية يتضمن ذلك عدد من الأنشطة و العصف الذهني للمتدربات بورش عمل واستعراضمعايير الجودة من خلال مقارنة مايقرأه مقياس ما بمعايير أخرى موثوقة.
وأكدت مدربة البرنامج الأستاذة شريفة قاسم باليوم الختامي على أهمية نتائج الجودة والتحسين وتطوير المخرجات مع استعراض نشاط جماعي لاقتراحات تطوير معايير الجودة والـمعايير الخاصة بالمعلمين والمدرا ء والإداريين والطلاب والأنشطة والمدرسة. لتتحدث بعد ذلك عن إعادة بناء العمليات" الهندرة" تغيير وضع المؤسسة في السوق مشيرة لخطواتها بدء بالخطوة الأولى إذابة الجليد والثانية إعادة البناء والثالثة إعادة التجميد والاستقرار من خلال الحوافز والتغذية الراجعة.
ليطبق بعد ذلك نشاط تطبيقي لنموذج كورت لإعادة هندسة العمليات والموضوعات المقترحة الدراسة المسائية والتعليم عن بعد و تقليل أو زيادة عدد الحصص والمدرسة المنتجة كما استعرضت المدربة أهداف جائز ة التربية والتعليم للتميز مع الإشارة لرؤية الجائزة ورسالتها والقيم والمعايير.
كما استضاف برنامج ممارس القيادة المعلمة المتميزة لهذا العام الأستاذة ردينة المحايلي من منسوبات ابتدائية العيدة لاستعراض تجربتها للتميز والحديث عن مسيرتها في ذلك .
وأما عن ماذا بعد برنامج ممارس القيادة المدرسية وما الذي تحقق للمتدربات من استفادة كان للراصد الإعلامي استطلاعه برصد آراء المتدربات بالمجموعات حيث أشارت مجموعة قياديات المستقبل وأعضائها الأستاذة أمل حسن المشايخ ، عزيزة احمد الزهراني ، فاطمة علي سعد عسيري، ادريسة سليمان ادريس، هناء صالح الزهراني ، محسنة حسن الفيفي ، إلى أهم ماتحقق لنا كقيادة هوالعمل بروح الفريق الواحد مع نخبة من القائدات المبدعات مع ترتيب الأفكار بعزيمة للتجديد وفق خطى مدروسة واتضاح الرؤى والمفاهيم المتعددة والتي تهدف إلى تطوير العملية التعليمية إضافة إلى فهم المكونات الأساسية وثقافة التحفيز الداخلي وأهمية ذلك لمدرسة المستقبل .
وعن ماذا بعد ممارس أشارت المجموعة إلى العزيمة على بناء خطة مدرسية مدروسة عن طريق فريق عمل مميز وفاعل وتفعيل دور الشراكة المجتمعية لخدمة مدرسة المستقبل وتهيئة الميدان بالموارد المادية والبشرية على ضوء الأنظمة واللوائح من وزارة التربية والتعليم وبناء فرق مهنية لديها الرؤى والرسالات مع تحقيق الجودة المهنية في ذلك وتمهين القيادات التربوية في المدرسة بجودة عالية .
كما كانت عبارات المجموعة يحدوها الثقة بالقدرة على التغيير بعباراتهم " نحن قادة للتغيير في ضوء فلسفة المدارس المهنية ، نحن قادة معززين للذات "
كما تابعت مجموعة التميز بأعضائها الأستاذة سويدة ابراهيم العسيري ، رحمة محمد يوسف ، نورة علي سالم، نورة حسن عميش،فاطمة محمد الشعشوع بعد ممارس نحرص على قيادة تطويرية إبداعية متميزة ذات جودة عالية وعن ماحققه لهن البرنامج فهو داعم للتطوير بالعملية التعليمية وتجويد المدخلات والمخرجات بالتطبيق بشكل صحيح لتكن مدارسنا جاذبة نموذجية تحرص على رضا جميع المستفيدين كما آن البرنامج يساعد على وضوح الرؤية وأهمية التوثيق لكل الأعمال
مؤكدين أعضاء المجموعة على حرصهم للعمل وممارسة ما أضيف لهم خلال البرنامج للوصول بمدارسهم للقمة .
وتابعت مجموعة سفراء العطاء وأعضائها الأستاذة زانه علي الحسن ،امنه محمد عامر الشهري ، ابتسام جبران محمد ، شريفة علي غالب بتطلعاتهم للممارسة لكل ماطرح من معارف ومهارات على ارض الواقع وصولا لمدرسة المستقبل بتطبيق ماتدربنا عليه من منظومة فكرية ومبادئ قيادية في الميدان للتطوير الذي يشمل كل عناصر التعليم .
مشيرات إلى ان البداية من الفصل الدراسي لإخراج جيل مبدع مشارك فاعل فمستقبل المملكة يبدأ من الصف .
هذا وأضافت مجموعة صناع النجاح وأعضائها الأستاذة خديجة على عبدالله ، سميرة مرعي ، فاطمة محمد عايض ، أمنه عبده الحفظي ، إيمان سعيد الزهراني إلى انه بعد ممارس سنطبق ذلك ونمارسه بالميدان التربوي بإصرار على التميز والإبداع للوصول للاحتراف القيادي وعن الاستفادة من البرنامج يتمثل ذلك في تجويد العمل في الميدان وضمان الاستمرارية والتطوير وتوضيح الرؤية وتحقيق المفاهيم .
وأشارت مجموعة الإبداع وأعضائها الأستاذة أمنه السيد ، أمنة حسن عبدالعزيز، شمعة الحسن ، عزة حسن ، زهرا ء عبدالله إلى آن نظرتنا لمدرسة المستقبل واضحة وطموحنا لمستوى عالي من التميز والجودة في مدارسنا .
هذا وقد أشاد مدربات البرنامج بالمتدربات وفقا لاختيارهم بمعايير تضمن انطلاقة قوية للبرنامج وما يتمتعن به من تعاون واستعدادا للتنفيذ بانطلاقتهم الطموحة ومالديهم من رؤية ورسالة وحب للتغيير .
لتتشرف بعد ذلك مساعدة مدير التربية والتعليم الأستاذة عرفة على إبراهيم عسيري بالحضور لفعاليات ختام البرنامج شاكرة لرئيسة قسم الإشراف التربوي الأستاذة فاطمة قاسم مشهور على الجهود المبذولة لتفعيل البرنامج والمشرفات التربويات مدربات البرنامج مشرفة القضايا الأستاذة شريفة قاسم ومشرفة الإدارة المدرسية الأستاذة سحر عداوي لدورهم الريادي في التدريب لتكون واقع مترجم بالميدان بإذن الله تعالى .
هذا وقد استمعت المساعدة لمشاركات وآراء المتدربات والتي تمحورت على طموحهن بعد ممارس وهدفهن مدرسة المستقبل.
ليقدم المتدربات درع تذكاري إهداء لمدربات البرنامج تقديراً لجهودهم وعطائهم اللامحدود بممارس القيادة المدرسية وباقات الورد لكافة المشاركات من القياديات بالإدارة لحضورهن .
كما تسلم المتدربات بيد مساعدة مدير التربية والتعليم ورئيسة قسم الإشراف والمدربات دروع حضورهن للبرنامج مع عبارات الشكر والتقدير تحمل كل معاني الفخر يليها تكريم رئيسة قسم التدريب التربوي الأستاذة سمية فايع الفتحي.
كما توجه الجميع بالشكر لمركز سحر الشرق وللمسئولة عن التنظيم والإدارة والإشراف الأستاذة شيخة سعيد وجميع فريق عملها بالمركز من حسن التنظيم والاستقبال والتهيئة للبرنامج خلال فترة تنفيذه لتُسلم بعد ذلك مشرفة المركز الأستاذة شيخة سعيد هدايا للمتدربات بالبرنامج .
واختتمت مساعدة مدير التربية والتعليم بجولة على ورش العمل المعدة من المتدربات بتفعيل الخطة الزمنية للبرنامج ويتوجه الجميع للبوفيه المعد بهذه المناسبة مع تبادل الجميع لعبارات الشكر والعرفان والامتنان لماشهده الجميع من جمال وروعة الأداء خلال فترة ممارس القيادة المدرسية.
بواسطة : صحيفة محايل
 0  0  937
التعليقات ( 0 )

للمشاركة والمتابعة.

يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الرسمي للصحيفة : [ mohyl1@hotmail.com ] أو من خلال نموذج الخاص بالمراسلة بـ ( الضغط هنـا )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:17 مساءً الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016.