• ×
  • دخول
  • تسجيل
  • 12:39 صباحًا , الأربعاء 27 جمادي الأول 1441 / 22 يناير 2020 | آخر تحديث: 05-25-1441

اللقاء الحصري مع لاعب الاتفاق والمنتخب السعودي سابقا "إبراهيم بكري"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حوار يحيى إبراهيم (أبو ود) - صحيفة محايل نجم كروي ، بزغ نوره من سماء محايل فأضاء ملاعب كرة القدم ، "إبراهيم بكري" أحد نجوم العصر الجميل بدأ مسيرته الكروية من حواري منطقة محايل حتى أصبح أهم نجوم الاتفاق في تلك الحقبة ، "صحيفة محايل الالكترونية" قامت بزيارته وأجرت معه الحوار التالي.

بداية نرحب فيك كابتن إبراهيم في "صحيفة محايل الإلكترونية" شاكرين لك قبولك هذه الدعوة لإجراء هذا الحوار.
مرحبا بكم وأنا من يقدم الشكر لكل الرائعين القائمين على هذه الصحيفة.
image
[ مسيرته الكروية ]
كابتن إبراهيم ، هل لك أن تحدثنا عن دخولك لعالم المستديرة ، كيف بدأت ، ومن أين وفي أي سن ؟
بداية كانت كبداية أي لاعب في تلك الفترة عن طريق الحواري وتحديدا مع فريق الفرسان بالريش صاحب الصولات والجولات في السابق.

من هو الشخص الذي تدين له بعد الله عز وجل في اكتشاف موهبة إبراهيم بكري ؟
أدين بالفضل لله سبحانه وتعالى ومن ثم للأستاذ الفلسطيني "محمد أزعر" الذي كان مهتما في صقل موهبتي وتنميتها من خلال اشراكي في البطولات المدرسية.

كابتن إبراهيم.. حضورك أنت ومجموعة من فريق الفرسان لخوض تجربة في نادي الاتحاد ومن ثم اختفائك بعد تمرين واحد.. ما هو السبب الرئيس حول ذلك ؟
بصراحة لم أتمكن من الالتحاق بنادي الإتحاد في تلك الفترة لقبولي في معهد الدراسات الفنية البحرية في المنطقة الشرقية في اليوم التالي والخيرة فيما اختاره الله.

بعد خوضك لمباراة تكريمية بين نجوم الجبيل ونجوم الاتفاق.. إبراهيم بكري ينظم لكشوفات نادي الاتفاق ويوقع لهم ، كيف تم ذلك؟ وما هي مناسبة تكريمك في تلك المباراة ؟
أولا تم تكريمي لحصولي على أفضل لاعب في بطولة الهيئة الملكية ، وبعد ذلك حضر مجموعة من نجوم الاتفاق أمثال "زكي الصالح ، عمر باخشوين ، حمد الدبيخي وسلمان نمشان" وطُلب مني خوض تجربة مع هؤلاء النجوم وتُوفقت فيها ولله الحمد بمساعدتهم وتشجيعهم وانضممت لنادي الاتفاق.

هل لك أن تحدثنا عن مسيرتك الرياضية مع نادي الاتفاق وكيف كانت انطلاقتك معهم ؟
أول مباراة لي كانت في معسكر اعدادي خارجي في مدينة دبي وكانت أمام المنتخب الإماراتي ، وتوُفقت في تسجيل هدفي الأول مع الاتفاق وكان هدفاً جميلاً ، وكانت المباريات الودية في تلك الفترة تنقل موجزة عبر الأخبار الرياضية لأن المباريات كانت مسجلة تلفزيونيا.

هل هنالك أشخاص تركوا أثراً في حياة إبراهيم الكروية ؟
بالطبع هنالك الأستاذ والوالد والمدرب القدير الكابتن خليل الزياني الذي كان له أثرا كبيرا في حياتي الكروية.

كم عدد الأهداف التي استطعت أن تسجلها في مشوارك الكروي ، وما هو الهدف العالق في ذاكرتك ويستحيل نسيانه ؟
بالنسبة لعدد الأهداف ، فأنا لا أعرف بالضبط ولكني أتوقع أني كنت هداف الاتفاق في كل المواسم التي لعبتها معهم ، مع العلم أني لعبت دور الجوكر فتارة تجدني لاعب وسط أيسر أو أيمن وتارة تجدني لاعب محور أو صانع لعب أو مهاجم ، كما انني لعبت في قلب الدفاع أيضاً ولله الحمد, كما أنني تمكنت من التسجيل في جميع أندية الدوري ، إلا أن أجمل أهدافي كان أمام نادي الهلال في أستاد الملك فهد عن طريق مقصية رائعة ، وكذلك أمام نادي الشباب عن طريق كرة لافة خادعة, ولكن المشكلة تكمن في النقل الشحيح لمباريات الاتفاق في تلك الفترة.
image
إبراهيم عسيري.. كيف ينظر إلى المباريات الجماهيرية التي كان يخوضها مع نادي الاتفاق خصوصا مع الأندية الكبيرة مثل النصر والذي كان يملك مجموعة من الأساطير أمثال ماجد ومحيسن والهريفي ؟ وهل كنت تخشى تلك المباريات وامتلاء المدرجات ؟
لحسن الحظ أن أول مباراة لي كانت أمام هذه الأساطير وكانت المدرجات ممتلئة عن بكرة أبيها بل إن الخوف كان من تدافع الجماهير التي الكبيرة التي لم تتمكن من الحصول على مقاعد ، وبالنسبة لي فانا لم أكن مصدقا أني من ضمن صانعي حدث تلك السهرة الكروية.

بكل صراحة ، ماذا كانت تعني لك نصراويتك منذ الصغر ؟
لم أكن من مشجعي نادي النصر ، ولكنني كغيري كنت من أشد المعجبين بنجوم الشمس أمثال ماجد ومحيسن والهريفي ، والذين تشبت باللعب أمامهم كثير.

منتخب أولومبي 96 ، والذي قد يعتبر الأميز في ذلك الوقت إن لم يكن في تاريخ المنتخبات الأولومبية ككل ، إبراهيم بكري يحصل على ثالث أفضل لاعب صاعد وينضم مباشرة لذلك المنتخب الرائع ، ماذا كان يعني لك كل ذلك ؟
كان حلما وتحقق ولله الحمد ، فأنت تعرف الأسماء المختارة لذلك المنتخب وكمية الصعوبة في أن تكون من خيارات المدرب خصوصا كونك تلعب لنادي قد يعتبر من أندية الوسط ، والفضل بعد الله للكابتن الغالي خليل الزياني الذي راهن على نجوميتي.


في عام الألفين ، وفي ضل خروج أكثر من لاعب اتفاقي لأندية مختلفة في ذلك العام ، منصور البلوي يريد إبراهيم للاتحاد ، والأمير محمد عبدالله الفيصل يرغب في ضمك للأهلي ، وفي الأخير إدارة الاتفاق ترفض ذلك وتصر على إبقاء إبراهيم لاعبا لفارس الدهناء ، ما هو السبب ؟

في تلك الفترة كنت من أبرز اللاعبين في نادي الاتفاق ، مما جعل الأهلي يطلب خدماتي لأكثر من موسم ، ولكن كوني لاعب هاوٍ جعل من جميع أعضاء الشرف يصرون على بقائي مما حال دون انتقالي.

لماذا اعتزلت الكرة وهجرتها نهائيا بعد معسكر المنتخب الذي أقيم في الرياض في نفس ذلك العام ؟
كانت إحدى الشخصيات الأهلاوية قد طلبت مني الموافقة للانتقال في تلك الفترة ، ووافقت وبعد انتهاء معسكر المنتخب اتجهت إلى جدة ، إلا أن النظام كان يمنع توقيع اللاعب الهاوي بدون موافقة ناديه.

[ شخصيات وأسماء ]
كابتن إبراهيم ماذا تعني لك هذه الشخصيات في حياتك الكروية ؟
أ) الأستاذ : محمد أزعر ؟
مربي فاضل وله فضل كبير في النهوض بالرياضة في القرية .
ب) الكابتن : خليل الزياني ؟
- والد وغالي علي جداً وهو يعرف ذلك .
ج) الكابتن: محمد الحليو ؟
- الصديق الصدوق .

كذلك بعض الأسماء أريد منك تعليق سريع عليها..
1- فيصل بن فهد ؟
- الله يرحمه ويغفر له ، الأب الروحي للرياضة العربية والسعودية
2- نادي الاتفاق ؟
- القلب الجريح
3- ماجد عبدالله ؟
- أسطورة
4- عبدالعزيز الدوسري ؟
- أخي وصديقي
5- المنتخب السعودي ؟
- انتظار
6- خليل الزياني ؟
- كما قلت والد وغالي ..
image
[ حواري المنطقة ]
نعود بك قليلا إلى دوريات الحواري كابتن إبراهيم ، كيف شاهدت الدورات الرمضانية في منطقة تهامة عسير؟ وما هي الدورة الرمضانية التي لفتت انتباهك هذا العام وبالتحديد في شهر رمضان ؟
صراحةً دورة جوهرة الكدس الجميلة ، وجوهرة ترقش وكذلك دورة السحر الرائعة.

شاركت في هذا العام في دورة معادن الجود السادسة بالكدس وكنت قائدا لفريق الشمس الذي يضم نخبة من نجوم المنطقة من عهد الجيل الذهبي وتأهلتم عن مجموعتكم وكنتم متصدرين لها ولكن خرجتم من دورة الثمانية وكنتم حاملين للقب في الدورة الماضية ، كيف شاهدت هذه النخبة من النجوم بالفريق ؟ وكيف رأيت مستوى فريق الشمس في هذه البطولة ؟
كنت متشوق للمشاركة مع هذا الجيل وعندما لعبت مع هذه الكوكبة العظيمة سعدت كثيراً ودخلت سريعاً في أجواء الفريق وتمتعت بمشاهدة اللمسات والإبداع الذي حضي بشاهدة الكثير من الجماهير والتي كانت تحضر من أجل هذا الجيل الرائع ، ووجدت حفاوة وحب وترحاب من إخواني في الفريق وزادني الشرف التكريم الغير مستغرب منهم فهم قمة في العطاء وقمة في ضرب دروس من الخيال.

برأيك ، ما هو السبب في ندرة وجود لاعبين من منطقة تهامة وبالتحديد من محايل وبارق في أندية عريقة وكبيرة ؟ لاسيما وأن المنطقة تزخر بالنجوم الواعدة ؟
أنا قريب جداً من أجواء الأندية وأعرف شح الكشافين في جميع الأندية وعدم حضورهم ومتابعتهم للدورات الكبيرة في جميع أنحاء تهامة مما جعل الفرصة ضعيفة لأبناء المنطقة في وجود الفرصة.

أبا ريان.. أنت أحد أسباب ثورة فريق الفرسان في فترة سابقة ، أين هو فريق الفرسان الآن؟
الفرسان في سجلات التاريخ الرياضي في المنطقة فقط وليس هناك وجود له حالياً ، ولكن بدأنا بخطوة كبيرة وليست صغيرة تكاتف أبناء الريش وتعاهدوا على عودة الرياضة أولاً في القرية وسوف يعود الفرسان بإذن الله قريباً.

أخبرنا أبو ريان ، من خلال تواجدك في فريق الفرسان ومشاركتك مع بعض الفرق من محايل وبارق ، من هو اللاعب الذي كنت ترتاح وتطرب لوجوده معك في الفريق ؟
شاهدت نجوم كبيرة وكثيرة في جيلنا لن أستطيع ذكرها حتى لا أنسى أشخاص مميزين يستحقون الذكر.

كابتن إبراهيم ، متى سنشاهد الأكاديميات في محافظاتنا ومنطقتنا ؟
هذا المشروع يشغل فكري كثيراً ولكن وجودي خارج المنطقة حال دون وجود هذا المشروع الذي سوف يخدم أبناء المنطقة كاملة ، وهذه اول أمنياتي الرياضيةً.
image
[ نادي الاتفاق ]
كابتن إبراهيم ، كيف ترى نادي الاتفاق وهو في مصاف أندية ركاء ؟ وبرأيك من هو السبب الرئيس وراء وجود هذا النادي في هذا المكان ؟
لم يكن الخبر كصدمة لي فقط بل كان محزنا لجميع عشاق الكرة السعودية لأن نادي الاتفاق محبوب من جميع المشجعين باختلاف ميولهم ، ولكني واثق من أن الاتفاق سيعود أقوى مما كان عليه وأتمنى أن يتعلموا من هذا الدرس ويتكاتف الجميع من اجل الكيان.

هل ترى أن بيع أبرز اللاعبين في الفريق على مر السنين الماضية يعد نقطة ايجابية أم سلبية لإدارة الأستاذ عبدالعزيز الدوسري ؟ وهل بالغ الدوسري في بيع عقود اللاعبين ؟
أنا قريب جدا من أبي محمد وأعرف مدى حبه وحرصه على هذا الكيان ولكن ما حصل لم يكن متوقعا أبدا وأنا واثق بأن حبه وعشقه لن يجعله يتخلى عن النادي حتى يعود به كما كان.

لكي يعود الاتفاق إلى مكانه الطبيعي في دوري عبداللطيف جميل ، ما هي الخلطة السرية التي ينبغي على إدارة عبد العزيز الدوسري في الفترة الحالية أن تتبعها ؟
بكل تأكيد جميعهم متعاهدين على أن يعود الاتفاق ، وأن كان لي رأي فهو الدعم من الجميع وإبقاء جميع اللاعبين إلى أن يعود الفريق لوضعه الطبيعي.

[ الكرة السعودية ]
أبا ريان.. كيف شاهدت دوري عبد اللطيف جميل الموسم المنصرم والتنافس الحميم بين قطبي الكرة السعودية النصر والهلال ؟ وكيف ترى عودة النصر لمنصات التتويج وحصد البطولات ؟
عودة جميلة ورائعة أسعدت الكثير من محبي الفن والتنافس الشريف ، ولو استمرت سيكون الاستثمار والدخل للأندية في العالي.

جميعنا لاحظ الهبوط الفني الفظيع للكرة السعودية ، كيف تراه من خلال قربك وحضورك للكثير من ورش العمل والدورات التدريبية ؟
بكل أسف ، نظرا لحضوري لأكثر من دورة تدريبية ، لم أرى أي تطبيق للحلول التطويرية التي تم طرحها.

بكل صراحة ، هل أنت مع وجود المدرب الوطني في الأندية الكبيرة والجماهيرية وصاحبة البطولات والإنجازات ، أم لا ؟
أنا مع المدرب الوطني ، فأنا أعي وضع اللاعبين السعوديين ووضع الموارد المالية وقد جربنا الكثير من الجنسيات والمخرجات ليست ببعيدة ، ولكن بالنظر إلى الإنجازات الوطنية نجد أن معظمها مدربين وطنين.

كيف ترى تجربة الكابتن الكبير سامي الجابر في نادي الهلال لمدة موسم كامل ؟
كنت أتمنى استمراره وقبل ذلك كنت أتمنى أنه بدأ كمساعد مدرب لأكثر من موسم.

كابتن إبراهيم ، الكل يعلم ويدرك العقلية الاحترافية والتجارية لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد ، كيف ترى وجود هذه القامة في منصب الرئيس العام لرعاية الشباب؟
الأمير محبوب ، وصاحب العقلية الصريحة التي لا تجامل في العمل ، فمن خلال معرفتنا البسيطة به ، نتمنى أن ينهض برياضة الوطن لتعود إلى سابق عهدها بالانجازات.

من أبرز اللاعبين الذين شاهدتم في محافظة محايل وتتوقع له مستقبل في كرة القدم ، وتنصحه بالتوجه لأحد الأندية ؟
شاهدت الكثير من الموهوبين وبإذن الله أن تروهم في الأندية الكبيرة وأنا سوف أقدم لهم يد العون متى ما طلب مني ذلك.
image
[ مقتطفات خارج النص ]
كأس العالم الأخيرة في البرازيل ، كيف شاهدتها ؟ وهل كانت كرة القدم منصفة للمنتخب الالماني ؟
حرام تكون البطولة لغير الماكينات الألمانية.

أبا ريان.. أريد منك توجيه ثلاث رسائل مباشرة لكل من ،
1- اللاعبين الشباب في محافظة محايل ؟
- اهتموا بالمستوى وليس بالمظهر فهناك مواهب مميزة لا تعرف قيمتها.

2- القائمين على الرياضة في المحافظة وخاصة في نادي الشهيد .
- المنطقة أمانة في أيديكم .

3- اللاعبين القدامى وأصحاب الموروث الكروي الفني ( الجيل الذهبي ) ؟
-استمروا في إمتاع جماهيركم ، فالكثير لا يمل من مشاهدتكم ، وأنتم ضربتم المثل في كيف تلعب كرة القدم بالعقول قبل الأقدام.

بعد منتخب القوات البحرية وبعد أكاديمية النادي الأهلي وبعد مساعد لمدرب منتخب المملكة للبراعم إلى أين ستصل في مسيرتك التدريبية ؟
لدي مشروع يعتبر حلم بالنسبة لي هو إقامة أكاديمية قوية الجذور في المنطقة !

[ كلمة أخيرة ]
أبا ريان.. وصلنا إلى الختام ، كلمة توجهها عبر صحيفة محايل ؟
أوجه شكري لكل القائمين على هذه الصحيفة الرائعين والذين لهم الفضل بعد الله في إيصال كافة الأحداث الرياضية في المنطقة والكل يشيد بجهودكم المبذولة ، وأتمنى من كل قلبي لكم التوفيق ، وإلى شخصيكما الكريمين إخواني يحيى إبراهيم "أبو ود" وأبو أيمن ، وفقكما الله ورفع الله قدركما.

بواسطة : صحيفة محايل
 2  0  5.4K
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    11-08-1435 02:40 مساءً سبع امخلي :
    بصراحة الكابتن ابراهيم بكري من افضل اللاعبين الذين شاهدتهم في حياتي من مدينة محايل عسير و كان لي الشرف في تنظيف دورة رمضانية عام 1415 و فوجئت بوجود الكابتن ابراهيم بكري ضمن احدى الفرق المشاركة المشكلة انه هجر معشوقة الملايين مبكرا الله يعطيه الصحة والعافية
  • #2
    10-28-1435 03:56 صباحًا احمدالبناوي :
    هههههههه الاسئلة اطول من الاجابة... الله يرحم مزنه.

للمشاركة والمتابعة.

يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الرسمي للصحيفة : [ mohyl1@hotmail.com ] أو من خلال نموذج الخاص بالمراسلة بـ ( الضغط هنـا )