• ×
  • دخول
  • تسجيل
  • 12:39 صباحًا , الأربعاء 27 جمادي الأول 1441 / 22 يناير 2020 | آخر تحديث: 05-25-1441

"مؤسسة النهج الصالح" تتوعد مدراء المدارس وتوضح بعض الحقائق

المؤسسة ليست وهمية وعمرها 20 سنة ولم يشتكي منا أحد سوى تعليم محايل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إبراهيم الفاهمي , تصوير محمد جابر - صحيفة محايل - العمري يتوعد مدراء المدارس بمتابعة عمالهم المخالفة لأنظمة الإقامة والعمل ويوظف واحدا لمراقبتهم.
- يؤكد أنه هو من رفض تجديد العقد مع تعليم محايل وليس كما قيل بأنهم ألغوا العقد معه.
- 80 بالمائة من مدراء المدارس غير متعاونين واستلمنا آخر مدرسة في شهر واحد.
- تم ترسية المشروع قبل بداية الدراسة بأربعة أيام فقط ولم لدينا خيار سوى عمالة المقاصف السابقة.
- من قال أن مؤسستنا وهمية هذه سجلاتنا الأصلية وهذه بعض منتجاتنا وعمر المؤسسة أكثر من عشرين سنة.


بهذه العناوين تبدأ بها "صحيفة محايل" لتؤكد أنها منبر للجميع لطرح الرأي والرأي الآخر , فبعد طرح عدة موضوعات عن إخفاق المؤسسة وشكاوي أولياء الأمور التقت "صحيفة محايل" المدير العام بؤسسة النهج الصالح الأستاذ حسن علي العمري في لقاء سريع ليوضح أسباب إخفاق شركته في تشغيل المقاصف المدرسية بتعليم محايل للبنين وكثرة شكاوي مدراء المدارس وأولياء الأمور حتى انتهى به المطاف في الأيام السابقة إلى إلغاء العقد أو عدم تجديده من قبله كما قال , وذكر الكثير من الحقائق الغائبة عن المجتمع التعليمي وأولياء الأمور -تتحفظ الصحيفة على بعضها- كما أحضر سجلات ومستندات رسمية للمؤسسة ليؤكد على ذلك.

image

-نبدأ من حيث انتهيت , لماذا تم إلغاء عقد مؤسسة النهج الصالح مع تعليم محايل بتشغيل المقاصف المدرسية؟
هذا غير صحيح فالعقد لم يلغى من قبلهم بل أنا من طلبت من إدارة التعليم بعدم التجديد ولدي ثلاث خطابات لثلاث قطاعات (محايل , خميس البحر , الساحل) بل إنهم الآن -المدراء وإدارة التعليم- يرغبون ببقائي ويحتاجون إلي كما يحتاجون العافية لأنهم في ورطانين مع مكتب العمل ومشاكله وقالوا الحل الوحيد هو المؤسسة.

-لماذا رفضت عدم التجديد ؟
كان بيني وبين إدارة التعليم عقد موقع موثق لمدة ثلاث سنوات ولكن للأسف حصلت طبخة قديمة وأراد "مرجفون" تغييره إلى سنة قابل للتجديد ورفضت ذلك ولم يعجبهم , ووصلوا الأمر إلى ديوان المراقبة واتضح فيما بعد للديوان أن العقد موقع بعد أيام من ورود تعليمات جديدة للإدارة بتوقيع عقود تشغيل المقاصف بالسنة قابلة للتجديد.

-نفهم ذلك أن ديوان المراقبة هو من قام بتغيير العقد من ثلاث سنوات إلى سنة قابلة للتجديد وليست الإدارة؟
إدارة التعليم أخذوا قرارهم من أنفسهم وغيروا العقد وقالوا: سنجدد لك , ورفضت ذلك لأني أسست نفسي على العقد الأول وخسرت مبالغ واستئجار مستودعات وشراء سيارات لتشغيل المقاصف طوال فترة العقد.

image

-بصراحة من هو خصم الصالح إدارة التعليم أم مدراء المدارس؟
مدراء المدارس ولكن في السنة القادمة سنتابع عمالة المقاصف المخالفة لأنظمة العمل والإقامة وسأوظف واحدا لمراقبتهم وخصوصا الآن مع قرب انتهاء فرصة تصحيح أوضاع العمالة المخالفة حتى يعرفوا قيمة شركة الصالح وأنها كانت توفر عليهم الكثير من العناء.

-إذًا مدراء المدارس أقوى من إدارة التعليم؟
الشهادة لله أن إدارة التعليم ليس لها مصلحة إلا تطبيق النظام بما يليق بمستوى خدمة الطالب , والمصالح والمفاسد في المدارس هم يريدون أكثر إيراد يردون نظافة وحملات تشجيع للطلاب وهذه أمور حقيقية لكن ليست على على حساب صحة الطالب.

-قيل أن مؤسسة الصالح وهمية ودورها أخذ الجباية من مدراء المدارس لتسليمها للإدارة؟
المؤسسة حقيقية ولها في سوق العمل 20 سنة ولديها محلات تجارية في محايل وأبها وسراة عبيدة ومقرها الرئيس في خميس مشيط ونقوم باستيراد مواد غذائية يتم توزيعها في مدن المملكة في الشرق والغرب حتى وصلت إلى الشمال إلى القريات والشركة ولله الحمد في النطاق البلاتيني على موقع وزارة العمل وهذه بعض المنتجات وعليها شعار الشركة ولا تأخذ بياناتي إلى من الحكومة من التأمينات بعدد الموظفين السعوديين ومن الجوازات بأعداد العمال.

image

-وماذا عن عمالة في المقاصف هي نفسها قبل وبعد الصالح في أغلب المدارس؟
عمالة المقاصف أجبرت عليهم لأن المشروع تم ترسيته قبل بداية الدراسة بأربعة أيام فقط ولم يكون هناك بديل حاضر إلا العمالة السابقة , الشيء الآخر أن خطاب إحضار عمالة حصلنا عليه في نهاية شهر شوال والجدير بالذكر أن هناك مدارس أرسلت لنا خطابات بالمطالبة بالعامل الحالي لديها وبعض المدارس تعودت عمالتها منذ سنوات بل قد تجدها تعمل وجبة الفطور والشاي للمدير وينظف سيارته ودرج بيته , فلماذا أصبح هذا العامل مشكلة عند استلام مؤسسة المقاصف؟!

-قلت أن الإدارة تريد التجديد معك وهي حريصة على ذلك... على ضوء ذلك هل تشعر بالظلم من هذا القرار؟
الإدارة الحالية متعاونين ولم أجد منهم قصور وإنما البعض من خارج الإدارة هي التي وقفت بيني وبينها وأرادت تغيير العقد وهذا ظلم وإجحاف بحق المؤسسة وقطع أرزاق العاملين بها.

-أين أنت قبل هذا اليوم من الإعلام لطرح مالديكم والرد على الموضوعات والشكاوي المطروحة عبر المواقع الإلكترونية؟
لم يكن لدينا الوقت للرد على هؤلاء لتفرغنا للعمل فقط فقد بدأنا متحمسين وبقوة ولكن تلقينا الضربات والمحبطات من كل جانب حتى وصل الأمر إلى عدم التجديد وهنا لابد أن نبين للناس حقيقة ما كنا عليه وما عانيناه من مدراء المدارس, وحقيقة أننا نستغرب أنه لم يكتب فينا محضر أو شكوى في إدارات التعليم التي نعمل معها سوى إدارة محايل فقط.

image

image
بواسطة : صحيفة محايل
 15  0  7.1K
التعليقات ( 15 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    08-27-1434 04:07 صباحًا المظلوم :
    سبحان الله لا يد الا يد الله فوقها
  • #2
    08-13-1434 06:53 مساءً عين الحقيقه :
    أنا أجاوبك ياﻷصيل ....
    أتحدى أي شركه أو مؤسسه في محايل توظف سعوديات وسعوديين يفوقون المئات كما فعل صاحب الصالح ... فله من الله اﻷجر أولا والمفروض تحسب له عند المسوؤلين ولكن ؟
    بعض المدراء ترفع لهم القبعه إحتراما .. والمدير النزيه ماتفرق معاه ..سواء أستلم هو المقصف أو تم تشغيله من أي مؤسسه .ولكن بعضهم مصالحهم طغت عليهم وكأن المدرسة التي يديرها ورثها كابرآ عن كابر ..ولﻷسف انه على رأس الهرم في المدرسه ......
    مديرات المدارس سلموا المقصف للمشغل ﻷنهم غير مستفيديين أصلا من المقصف حيث أن هناك مشرفات متخصصات بالمقاصف ويراجعون معاهم كل صغيره وكبيره بعكس البنين الذين تاركين لهم الحبل على القارب سوى العشره في المأئه التي يعطون اﻹداره ...والبقيه الله أعلم بها .........ولهذا سمعنا هذا العويل متحجين بمصلحة أبنائنا الطلاب ... أي مصلحه وأي طلاب الله يرضى عليك ..
    من يقول اهم يحاسبون البنات ويطلع عليهم عجة ... ماذا تريدون من الرجل يصرف أموال من دم قلبه ويأمن المدارس ولاحسيب ولا رقيب ...ماشاء الله ...أبنك وهو أبنك والله انك تحاسبه إذا رجع من البقاله فما بالك بالناس من بعيد.

    أخي اﻷصيل شكرآ ذكرتني بقول الرسول صلى الله عليه وسلم ..صدقك وهو كذوووب .... وزيد النبي صلاه
  • #3
    08-12-1434 07:00 مساءً اﻷصيل :
    الملاحظ من الردود ان هناك وجها للحقيقه ماعرفناه .. أسأل نفسك سؤال وجاوب عليه بصراحه
    كم عدالمؤسسات والشركات في محايل التي وظفت سعوديين وسعودييات بحجم توظيف الصالح. .
    كم مدير مدرسه رد وصرخ من أجل إلغاء عقد المؤسسه ..هل من المعقول ان كل مدراء محايل مشجعين على نقض العقد .
    لماذا تم الصراخ والعويل من مدراء تلمدارس فقط بينما مديرات المدارس ماهمهم الخبر ؟
    أليست نسبة نسبة المدرسه في الميزانيه التشغيليه تأتيهم من اﻹداره كامله ..فلما ذا العويل من بعض المدراء وأنا أشك انهم مدراء مدارس ؟
    لماذا خفت عند بعض المدارس ظاهرة غسل المدراء لسياراتهم .. الم يكونوا يجبروا العمال على غسلها سابقا مجانا ..

    أليس العامل الذي كان مستأجر المقصف هونفسه الذي يعمل مع الصالح اﻵن مالفرق ماذا تغير إذن. ...لاأعلم كم
  • #4
    08-12-1434 06:43 مساءً عين الحقيقه :
    زيدوا النبي محمد صلاه الله صل وسلم عليه
  • #5
    08-12-1434 06:41 مساءً احمد المشايخ (ابوسما ) :
    صلوا على معلم البشريه
  • #6
    08-11-1434 01:44 مساءً أحمد عسيري :
    مؤسسة الصالح تعاقدت مع الإدارة بفكر بني على خلفيات تعاقدات المباني والصيانة لكن هذه المرة تعاملوا مع أرواح وليتهم تعاملوا بدوافع إنسانية بل كان همهم الربح السريع في أحد الأيام تغيب عدد كبير من الطلاب بسبب أمطار قطعت الطريق عليهم فبقي عدد كبير من السندوتشات فعاقبوهم بعدم بيع السندوتشات لمدة يومين فقط فطائر وشيبس وعصائر من أسوء انواعها وأرخصها ثمنا وزيادة على ذلك الفطائر متعفنه وأنا أحتفظ بصور لها ولو أعلم في قادم الأيام متابعته لعمال المدارس فسوف أرفع دعوى قضائية عليه وعلى الشركات المورده له مدعمة بالصور فقف عند حدك وكفاك تلاعبا بأرواح الطلاب . لسريع في أحد الأيام تغيب عدد كبير من الطلاب بسبب أمطار قطعت الطريق
  • #7
    08-08-1434 11:17 مساءً كنترول متحرك :
    هناك خطأ في الاسم فهي مؤسسة وليست شركة كما هو موضح على السيارات

    وبعدين لو تدخلت البلدية بزيارة للمؤسسة لوجدت المواد الغذائية بعضها اوشك على الانتهاء بيوم او يومين انا قبل كذا قمت بشراء سلع من عندهم فوجدت تخزينها سيء وتواريخها اوشكت على الانتهاء

    احسسنت ادارة التعليم بفسخ عقد هذه المؤسسة ونتمنى شركة او مؤسسة افضل حفاضا على ارواح ابنائنا الطلاب والطالبات
    صاحب مؤسسة الصالح كل عام ونت بخير من انت حتى تقول توضف شخص يراقب المدارس يارجل خل فكرك ناضج وخلك انسان صالح كما هو اسم مؤسستك انت ماتمثل الا نفسك بتصرفاتك بالنسبة لتصرفك هذا فيعتبر شخصنة بينك وبين مدراء المدارس الي هم حريصين ومسؤلين عن اي شيء يحصل
  • #8
    08-08-1434 09:29 مساءً سبع امخلي :
    قد يكون الاستعجال وعدم دراسة الموضوع بشكل جيد من قبل ادارة التعليم هو السبب في عدم نجاح شركة النهج الصالح في ادارة المقاصف المدرسية . نتمنى ان يكون اي تصرف بشان المقاصف المدرسية مستقبلا يحمل شعار ( الطالب اولا )
  • #9
    08-08-1434 06:42 مساءً مصطفى العسيري :
    أولاً: الحمد لله على نعمه 0
    ثانياً : مؤسسة النهج الصالح لم نشاهد صاحبها إلا الآن وهو متناقض في كلامه تارة يقول هو من طلب اغاء العقد وتارة يقول وصل بهم الامر إلى عدم التجديد 0
    ثالثاً : انا مدير مدرسة ولدي ما يثبت من مخالفات على المؤسسة موثقة وقد سلمتها لموظف ديوان المراقبة 0 واتصل علي المصري يستعطف ألا أسلمها لهم ولا للادارة ونسوي لك الي تبغى 0 فقلت له هيهات 0
    رابعاً : كل مايقدمونه للطالب من عصائر وفطائر ومياه مخالف للعقد وليس به نسبة تركيز سوى 10 %
    خامساً : عند قوله ( سوف أوظف عامل يراقبهم العام القادم ) سؤالي له بصفته ماذا ؟ وكيف يراقب جهة حكومية؟ وما الذي يخوله بذلك ؟ ومن الذي سيمكنه من ذلك ؟
    فيما يخص الرجل أتمنى أن يقرأ التعليقات ويرد عليها بكل صدق وصراحة واتحداه إن صدق في ذلك 0

    وأقول شكراً لسعادة مدير التربية والتعليم على هذه الخطوة الجريئة وسبق وأن عقد اجتماع معنا بداية العام وتخلف مسئولي قسم خدمات الطلاب وسأل عنهم لكن ولوا مدبرين لعدم قدرتهم على مواجهة مدراء المدارس 0 لأن القرار كان قرار انفرادي منهم ولم يستشيروا مدريري المدارس في تلك الخطوة
  • #10
    08-08-1434 01:09 صباحًا بومشاري :
    اقسم بالله انهم نصابون حيث يتولى هذه الشركه شخصان الاول مصري والثاني يمني حيث ان ظاهرهما التقى والايمان وباطنهما الطمع والجشع واخونا في الله بالحجاز والاخر بالريش بحيث يتقاسمون الغنيمه فيما بعد. واود ان اوضح بعض الحقائق عن هذه الشركه حيث اني اعمل معلم باحدى المدارس التي يشغل مقصفها على الورق هذه الشركه فالمقصف قاموا بتاجيره على العامل السابق بمبلغ وقدره000واصبح العامل ياتي ببضاعه سيئه لم يبقى على انتهاء بعضها سواء يومين او ثلاثه كالشيبس والحلويات وغيرها لانه ياخذها بثمن بخس ويبيع كل ماهو ضار لفلذات اكبادنا فلا رقيب ولاحسيب واقسم انني وقفت على بعضها فالمؤسسه هدفها مادي بحت دون التفكير في سلامة ابنائنا.ايضا من ماقامت به الشركه انها قامت بتشغيل بعض من اخواتنا وبناتنا في بعض مقاصف البنات براتب 850 ثم في اخر الشهر
    لايعطونهم الراتب كاملا بل الفتات من الفتات بداعي العجز في المبيعات من البضاعه الموجوده بعد مايسمى عندهم بالجرد الاسبوعي حيث يوقع مندوبهم بناتنا على الفواتير(البضاعه)كاملة في الفاتورة فقط وفي الاصل ليست البضاعه مصروفه كامله من المستودع لاتهم اجانب يديرونهامستغلين حسن نية بناتنا ويشهد الله انني وقفت على احدى هذه المشاكل حيث ان احدى الاخوات عملت معهم ثلاثه شهور براتب 850 واتفاجى بقولهم ان عندها عجز 5000 خمسه الاف
    ريال واصبحوا يهددونها باالمحكمه ومن كفلها قبل التوظيف فادفعتها بعد ذلك مرغمه واحوالهم كانت صعبة والله المستعان واتيت كم مرة للشركة ولم اجد الا هذا اليمني والمصري النصابين الذين يشغلون اقاربهم حتى تستوي السرقه والله على مااقول شهيد فهذه الشركه مشغله للمقاصف على ورق فقط وتقوم بتاجير ها على العماله السابقه هذا في اكثر مدارس الاولاد.امابعض مدارس البنات فقد سردنا فيما مضى .
    فشكرا لادارة تعليم محايل على فسخ العقد معها وعلى راسها الاستاذ هاشم الحياني .
    صوره لمدير التربيه والتعليم
    صوره لمكافحة الفساد صورة لمدير الجوازات صوره لمدير مكتب العمل
  • #11
    08-07-1434 09:06 مساءً ابو فارس :
    فكة من جحا غنيمة
  • #12
    08-07-1434 06:52 مساءً بومشاري :
    سبب الحقيقي هو انهم يوقعونهم على ايصالات بضاعه لم تصرف كاملتا اصلا من المستودع وانا وقفت والله الشاهد على احد هذه المشاكل فشكرا لادارة تعليم محايل على فسخ العقد
  • #13
    08-07-1434 03:57 مساءً سعيد آل مداوي :
    شكرالك أخي أبو أيمن على حرصك لتقديم الحقيقة الغائبة
    احسنت ادارة التعليم في عدم التجديد معه
    حتى ولو قال انه هو من قام بعدم التجديد
    النتيجة واحدة وهي مصلحة المدارس
    فقد تم ارتكاب خطأ كبير من ادارة التعليم وتم تداركه ولله الحمد
    في بداية العام قمت بسؤال عامل المقصف كم استأجرت المقصف
    فوجدت انه اخذه من النهج الصالح بمبلغ يقل عن العقد السابق الموقع مع المدرسة بحوالي 1500 ريال
    وفي تستر واضح وفاظح ومخالفة لانظمة وزارة العمل
    يخرج صاحب المؤسسة ليقول انه كان مظطر لهذا الاجراء
    ادارة التعليم كانت تبحث عن الافضل
    ولكن للاسف وجدت الاسواء
    لماذا دخل المناقصة وهو يعلم ان الوقت ضده وان امكانياته اقل من تشغيل 5 مقاصف
    وقوله انه سوف يقوم بتوظيف شخص لكي يراقب عمل مديري المدرس في التعامل مع المقاصف
    ليس الا دليل على ان ادارة التعليم هي من الغت التعاقد بسبب التذمر الواضح من اداء مؤسسته
    .. نتمنى أن يقوم بتوظيف شباب الوطن لكي يقوموا بالمراقبة لكي يساعد في حل جزء من البطالة للشباب السعودي
    وأن لا يخالف انظمة العمل والعمال ويوظف عمالة غير وطنية
    خاتمة...المدارس شغلت المقاصف المدرسية قبل الصالح وسوف تشغلها بعد الصالح
    ونتمنى له التوفيق في قادم التعاقدات
  • #14
    08-07-1434 12:56 مساءً علي الموسى :
    الرجل متناقض
    كيف يقول هو من طلب إلغاء العقدثم يقول وصل بهم الأمر إلى عدم التجديد

    هذا من ناحية
    من جهة أخرى مستويات المقاصف سيئة للغاية بدليل إن أولاد المعلمين يأتون بفطورهم من بيوتهم والسكوت على وضعها لأجل خاطر المدير فدخلها يضاف للميزانية التشغيليةيتم لهفها ولا أثر لها في المدارس
    لكن كل سارق يغطي على آخر (إذا تخاصم اللصان ظهر المسروق)
    • #14 - 1
      08-08-1434 06:50 مساءً مصطفى العسيري :
      استاذ / علي الموسى أنت رجل في التربية والتعليم ولهذه الدرجة وصل بك التفكير وسوء الظن بمديري المدارس وتصفهم بالسرقه 0 ترى هناك لجنة مشكله في كل مدرسة للصندوق المدرسي خصصت لهذا الشأن وأتحداك أن تثبت على أي مدير ( لهفه ) كما تقول بمستندات رسمية سوى كلام فقط وأنصحك باستصدار قرار من مدير التعليم بتكليفك بتدقيق ايرادات المدارس ومصروفاتها ومعرفة العجز والفائض حتى يذهب الشك من خاطرك وان كنت متأكد أنه لن يذهب مهما قدموا لكم من مستندات لان تفكيرك بني على هوى شخصي ووصمت زملائك في الميدان بهذه الوصمة وهذه التهمه فهذه دعوة لك [ان تباشر الميدان وتسأل عن كل صغيرة وكبيرة ليطمئن قلبك 0 ننتظر زيارتك 0
  • #15
    08-07-1434 12:23 مساءً كاشف الحقيقة :
    من أسوء الشركات التي مرت عليّ في حياتي واللأسف العمري لم نسمع له صوتاً .. بل مكلف عمالة لجمع المال فقط من المدارس .. وواضع مصري للرد علي أي استفسار فقط وإليكم جملة من المخالفات التي مرت علي ّ وأتصلت شخصياً عليهم ولم أجد أي حل لديهم ..
    1 - تم الإتفاق على جميع العصيرات أن تكون ريتا وتركيزها 30 % .. ووجدت جميع العصائر على مدار العام ( لب ) وهو من أسوء العصائر وتركيزه 10٪ فقط .
    2- تم الإتفاق على أن يكون الماء مكة أو هنا .. وهم يبيعون كوافينا .. أسوء أنواع الماء .
    3 - لم تكن لهم جولات على المقصف ومتابعته .. همهم جمع المال فقط .
    4 - عدم متابعة النظافة داخل المقصف والتأكد من أرتداء العامل للقفازين والبالطو .. بل همهم جمع المال وبطرق إلتوائية .
    5- لم يظهر العمري إلا الآن .. أين هو من المرور عاى المدارس وتلمس احتياجاتهم والوقوف معهم .
    6- شركة سيئة جداً .. وأنا كوني مدير مدرسة مسؤول مسؤولية تامة عما تم ذكره .
    7- ليس لديه أي عمالة وتوقف المقصف لدينا أسبوعاً كاملاً بسبب إمتناع العامل عن العمل ، ولم يجد أي عاملة مكانة ، إلا أنا قمت بالبحث عن عامل .
    8- نرفع شكرنا وتقديرنا لأبي علي هاشم الحياني وعلي سعد الأحمري ومحمد المرضي على وقفتهم معنا وتذليلهم للصعاب التي واجهتنا .

للمشاركة والمتابعة.

يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الرسمي للصحيفة : [ mohyl1@hotmail.com ] أو من خلال نموذج الخاص بالمراسلة بـ ( الضغط هنـا )