• ×
  • دخول
  • تسجيل
  • 12:25 مساءً , الأربعاء 4 ربيع الأول 1439 / 22 نوفمبر 2017 | آخر تحديث: 03-03-1439

الشيخ فيصل بن محمد آل امخالد

أحوال في الغربال

الشيخ فيصل بن محمد آل امخالد

 2  0  851
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

- نسمع بين الفينة والأخرى .. من ينشر في التواصل الاجتماعي ، والصحف الالكترونية
"وجود حالة او حالات من الفقراء المعدمين"
الذين يعيشون عيشة ضنكا .. لا مأوى ، لهم ويعانون من المرض ، والفقر المدقع ، وربما يعيش معهم من الاولاد والبنات ، فتصحو الإدارات المعنية من الضمان الاجتماعي ، والجمعيات الخيرية من سباتها ، فترسل الفرق للبحث والإنقاذ .. وقد يوجد فعلاً ماقيل ونشر ، فيعملون واجبهم ومسؤوليتهم في هذا الخصوص انطلاقاً من توجيهات ورعاية الدولة وولاة الامر حفظهم الله ..
وأحياناً أخرى يهب من يعنيه الامر، وأهل الخير فيغدقون على حالة من الحالات المنشور عنها ويرسلون الأموال دون بحث وتروّ

وهنا يبرز سؤال مهم ..
لماذا لا يتم تشكيل فرق بحث من الرجال والنساء ، من ذوي الاختصاص ، الى كل محافظة ، ومركز اداري ويتم عمل مسح ميداني لتتبع الحالات
التي هي بحاجة للرعاية من فقراء ، أيتام وأرامل ، وعجزة ومكفوفين ، ومعوقين ، من ذوي الحاجات
والتعرف على أماكنهم ، وحياتهم المعيشية ؟ وتسجيلهم ، وشمولهم بالرعاية الاجتماعية ..

أليس هذا واجباً شرعياً ، ومسؤلية قائمة ، وحقّاً من حقوقهم المشروعة ..

لا بد من إنشاء فرق بحث ميدانية تتبع إدارة الضمان الاجتماعي .. وكذلك الجمعيات الخيرية ..لأن مجتمعنا لا يخلو من الحالات الفقيرة

البائسة ، والذين لا يسألون الناس إلحافاً ..
هم بحاجة الى من يسأل ويبحث عنهم ..
.
ويزورهم في أكنافهم .. ذلك خير وأحسن ثواباً ...

 2  0  851
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    03-23-1436 02:02 مساءً العسيري :
    أستاذ يحيى لو أنكم تبحثون عن المحتاجين كما تقول وتعطونهم ما يحتاجونه لما لما ظهر وسيظهر من الحالات ما الله به عليم أتمنى أن يؤخذ كلام الشيخ بن امخالد على محمل الجد
  • #2
    03-22-1436 05:42 مساءً علي الشبرقي :
    الأخوه الأعزاء
    تحت تقدير واعجاب لكل منصف ،،
    قرأت ما كتبه شيخنا الجليل فيصل ال مخلد بعنوان "احوال في الغربال"
    وتعليقات بعض المتابعين .
    وما اكتبه ليس للتبرير بل للتوضيح اليوم لا حاجة للضمان الاجتماعي للبحث الميداني التتبعي كما كان سابقا اليوم والله الحمد البحث الآلي الذي يقوم بالبحث الدوري نهاية كل شهر تسهيلا على المواطن الكريم وهذا منذ اكثر من تسع سنوات ، وأصبح التقديم على الضمان اليوم حتى عبر البوابة الالكترونية ،يوسفني ان نجد في مجتمعنا من لا يدرك ما وصل اليه الضمان الاجتماعي من تطور في عهد خادم الحرمين الشريفين حفظة الله ومقدار الأموال والبرامج التي تقدم لهذا الغرض والتي تتجاوز 26مليار سنويا .
    ضمان محايل عسير يخدم المواطنين ع امتداد ما يزيد عن 250كم من جبال السراه حتى ساحل تهامه وأكثر من 25الف أسره .البحث الميداني دوري وضروري لتتبع حالات الكثير من المستفيدين والمتقدمين على برامج الضمان المختلفة .ولاكننا نطبق قاعدة الضمان الاجتماعي "نبحث عنهم بالستر ونصرف لهم باليسر "لا يوجد فقير او محتاج الا ونصل اليه ونقوم بخدمته حسب ما لدينا من تعليمات وضوابط .هناك اداره للازمات والحالات الانسانية والعاجله تقوم بدورها متى ما طلب منها او رأت ذالك ومن ضمنها الحالات التي نشرت فهي حالات قائمه ومسجله .لاندعي الكمال ولكننا نطمح للوصول اليه .وصولنا للمحتاج ليس ريائا ولا سمعه ولكن نبتغي الأجر من الله .جَاءَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيُّ النَّاسِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ ؟ وَأَيُّ الأَعْمَالِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَحَبُّ النَّاسِ إِلَى اللَّهِ أَنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ ، وَأَحَبُّ الأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ سُرُورٌ تُدْخِلُهُ عَلَى مُسْلِمٍ ، أَوْ تَكْشِفُ عَنْهُ كُرْبَةً ، أَوْ تَطْرُدُ عَنْهُ جُوعًا ، أَوْ تَقْضِي عَنْهُ دَيْنًا ، وَلأَنْ أَمْشِيَ مَعَ أَخٍ لِي فِي حَاجَةٍ ، أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَعْتَكِفَ فِي هَذَا الْمَسْجِدِ يَعْنِي مَسْجِدَ الْمَدِينَةِ شَهْرًا ، وَمَنْ كَفَّ غَضَبَهُ سَتَرَ اللَّهُ عَوْرَتَهُ ، وَمَنْ كَتَمَ غَيْظَهُ ، وَلَوْ شَاءَ أَنْ يُمْضِيَهُ أَمْضَاهُ ، مَلأَ اللَّهُ قَلْبَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ رِضًا ، وَمَنْ مَشَى مَعَ أَخِيهِ فِي حَاجَةٍ حَتَّى يُثْبِتَهَا ، أَثْبَتَ اللَّهُ قَدَمَيْهِ يَوْمَ تَزُولُ الأَقْدَامُ " .
    ( وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ )
    مدير الضمان الاجتماعي بمحايل عسير
    علي يحي الشبرقي

للمشاركة والمتابعة.

جديد المقالات

أكثر

القوالب التكميلية للمقالات

يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الرسمي للصحيفة : [ mohyl1@hotmail.com ] أو من خلال نموذج الخاص بالمراسلة بـ ( الضغط هنـا )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:25 مساءً الأربعاء 4 ربيع الأول 1439 / 22 نوفمبر 2017.