• ×
  • دخول
  • تسجيل
  • 06:45 صباحًا , الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016 | آخر تحديث: منذ 10 ساعة

أ. أحمد عسيري

السآئد والسآئر.....!!

أ. أحمد عسيري

 0  0  545
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السائد أو السائر أو المتعارف عليه :
نظام يقودنا ويسيرنا شئنا أم أبينا وأحياناً دون أن نشعر أو نتأمل هل هذه الأفعال صحيحة أم خاطئة....هل تتوازى وتتعامد مع التعاليم الثابتة أم لا ...كل ذلك يتحكم فيه ويسيطر علينا فيه شيء واحد : كلام الناس وماذا سيقولون أو يحكمون علينا حينها.....أليس كذلك ..؟؟
آينشتآين كان شخصا منبوذا في مجتمعه لأفكاره ( الغريبة ) في بداياته عند سائد المجتمع الذي أقام عليه الدنيا ولم يقعدها إبان عصر الظلمات أو حين كانت المؤسسة الكهنوتية تسيطر على عامة الشعب في أوروبا وكانت تعامل الأشخاص الجدليين ومثيري الغرابة بالقتل والتخلص منهم دون نقاش ..النظرية الكهنوتية تقول : تخلص منه حتى لا يؤثر على العوام والدهماء من الناس..أغرقه في بحر من التهم حتى تسوغ لنهايته..حتى محاولة التعمق في المواجيد من حولهم كانت نوعا من المجازفة والمخاطرة بالنفس ....ستفكر إذا أنت خارج عن المألوف ...المقصلة كآنت تنضح بدماء المفكرين لسنين طويلة...!!
إستطاع هذا العبقري خلق سائد جديد لمجتمعه....رغم معارضتهم الشديدة لأفكاره وإتهامه بالجنون ونبذه إلا أنه إستطاع أن يغير المعادلة وأن يخلخل النسق الذي إعتاده مجتمعه ( للأفضل ) عبر الأفكار التي كآنت ذات يوم غريبة ومنبوذة ..!!
نحن لسنا مضطرين على السير في نفس الخطى التي يسير عليها الآخرين من مبدأ كانوا يفعلون ولهذا سرنا على نهجهم أو على سائدهم رغم اليقين التام لدى الكثير منا أنها خرافة أو من قبيل الإبتداع خشية القيل والقال وكثرة التعاطي وخشية السؤال..!!
نحن بإستطاعتنا أن نصنع سائدا يشخص أفكارنا وقناعاتنا ورأينا الخالي تماماً من أي إيحاءات وتدخلات خارجية أو تأثير أطراف أخرى....ربما يستعبد البشر البشر لكنهم في النهاية لن يستطيعوا أسر عقولهم أو تسييج إرادتهم إلا إذا ساروا على نظام القطعان أو القطيع..
إخدموا غرابتكم ..
فلسفة رهيبة تقتضي أن الأفكار التي كان يراها البعض شاذة أصبحت قانون حياة هذه الأيام ..وربما نستطيع تطبيقها في تجاربنا وأفكارنا التي يصبغها وهم عقولنا بالغرابة ونخشى أن نفصح عنها أو نتحدث بها خشية إستنكار الآخرين... قد يكون هذا الآخر مأسور فكريا متأثر عاطفيا محبوس عقليا فيضبطك أو يحاول ضبطك وفق نظامه.........!!
تيقن :
إذا لم تكن حرا وتجرب وتفشل فلن تتعلم شيئاً..

بواسطة : أ. أحمد عسيري
 0  0  545
التعليقات ( 0 )

للمشاركة والمتابعة.

جديد المقالات

أكثر

القوالب التكميلية للمقالات

يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الرسمي للصحيفة : [ mohyl1@hotmail.com ] أو من خلال نموذج الخاص بالمراسلة بـ ( الضغط هنـا )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:45 صباحًا الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016.