• ×
  • دخول
  • تسجيل
  • 12:27 مساءً , الأربعاء 4 ربيع الأول 1439 / 22 نوفمبر 2017 | آخر تحديث: 03-03-1439

د. حمزة فايع الفتحي

محايل والتنمية الثقافية...!

د. حمزة فايع الفتحي

 16  0  1.5K
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الغصن الثقافي كربيعٍ مختال، يطل ضاحكا، فيبدد تراكمات الليل البهيم، ويشقق كآبة العتمة، وينشر تباشير الفرح، فتستنشق الأرواح ، نسيما طيبا مباركا،،،!
محايلنا ، زهرتنا الفائحة، ومنارتنا الفائقة، ،،،! مدينة تتناولها الوفود، ويتوقها العابرون، ويستوطنها البعداء،،،،!
مجتمع طرق تهامي بارز، وبوابة تجارية سانحة، وملتقى أطياف واجواء ومسرات ،،،!
يؤمها الناسُ رغم الوهْجِ في سَعَةٍ
فليلُها البلْجُ مثلَ السلَسلَ الساقي

مَشتَى تهامةِ قد أضحى لهم قمَراً
وأهلُها الفُضْل في بَذْلٍ وإغداقِ

ومع نمائها العمراني والاجتماعي والتعليمي والخدمي والسياحي، يتنامى فيها عنصر اخر، يجسد لمناخ ثقافي قادم، وترنيمات فكرية واعدة ،،!
صدرت الموافقة للجنة الثقافية منذ أشهر، ولم ينقطع الهم الثقافي عن فكرة البدء والتجهيز والاستعداد، والافتتاح، والاستقطاب، والنهضة الثقافية المرتقبة، التي تثري قادةَ القلم، وصيارفة الإبداع ، وتذكي روح التطلع والمبادرة، لكي نخرج بأجيال جديدة، تدرك قيمة القلم والعلم، والكتاب والفائدة،،،!
وتنتمي( لجيل اقرأ ) بكل صدق وجد(( خذوا ما اتيناكم بقوة )) سورة البقرة والأعراف .
تحركت اللجنة، وجلست ورسمت، ووثبت خطاها باحثة عن مقر، وكيف البدء والانطلاقة،،؟!
زارت سعادة المحافظ، وسعادة رئيس البلدية ، وابديا كل تعاون بناء، بل شاركا الهم، وشحذا العزم، واشعرانا بانه همهم وجزء من واجبهم، فانشرحت الأنفس وطابت الأرواح ،،،!
كتبت لأشكرهما، وأشد من ازرهما، وان كل محافظة او مدينة، عنوانها الساحر، وبطاقتها الحقيقية، في مسارها الثقافي، وشأنها الفكري، الذي يضطلع بإنتاج المبدعين، وصنع المثقفين،،،! وإن الله يزع بالسلطان مالا يزع بالقران ،،،!
قد تبني عمرانا، وتزخرف طرقا، ولكنك تهمل الثقافة، فتتراجع عقودا عن مد الحضارة،،! وقد تبدع في الناحية الخدمية ، ولكن بلا تثقيف وبناء للوعي، ستخسر كثيراً من الجهد، حين لا توعي الناس، وتكشف لهم اسرار الجمال، وكيفية بناء الامم، وطرق تحصيل الحضارة، وكيفية صعود الانسان، والمحافظة على المكتسبات ،،!
وذلك شئ تتولاه المنتديات الثقافية والصوالين الأدبية ، عبر لجانها وانديتها المعترف بها ،،،!
لا يمكن تنمية الوعي المدني والحضاري والوطني، والحرص على اللحمة والبناء، بدون عملية تثقيفية، تقوم بها الأندية الأدبية ، ولذلك من الضروري قيام تلك الجهود الثقافية وانسيابها الى أدوارها بلا عوائق،،،!
وهو ما لمسناه في كل مسئول زرناه او تواصلنا معه،،،! لان المشروع خدمة المحافظة والوطن، وصناعة ثقافة رافدة للعمران والتطوير وكل أشكال الحداثة المدنية، وما أجمل اجتماع بناء العمران والإنسان ، وهما ركنا الحضارة والوعي، وجه حسي ومعنوي، يلتقيان فيجسدان أبهى صورة لكل جهد بشري محمود،،،!
إننا كمثقفين معنيون بإيضاح رسالة تلك الدوائر، ودعمها ، وتثقيف الناس بصون المجتمع والحفاظ على أمنه واستقراره، وإبراز معالمه وفضائله وخصائصه، فسيشمل طرحنا الثقافي كل المناحي الأدبية والوطنية والتوعوية باذن الواحد الأحد ،،ومن منظور إسلامي .
وينفتح المجال للجميع بلا شللية ولا إقصاء، بشرط النفع وسلامة التوجه، والمحافظة على قيم البلاد الاسلامية والوطنية،،،!
شكرًا للأستاذين الكريمين محمد بن سبرة وحمد ال درهم، دعمهم السخي، ووقوفهم الحفي، ولفظهم الوفي، في مسارنا الثقافي، وهو مسار لهم ، بقدر ما اهتموا ووثبوا وتعاضدوا،،،!
فالله يجزيكم ويوفي قدركم// أنتم لعمري زورق الأحبابِ
يتألق الأدب الرفيع لجودكم// فاسموا به لمباهج ورحابِ!
شكرًا لمن أفاد وآزر وأسهم،،،، والسلام
1435/7/24
محبكم// ابو يزن....

 16  0  1.5K
التعليقات ( 16 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    08-16-1435 02:39 مساءً خالد الحارثي :
    اشكر الدكتور حمزة على الطرح الرائع وهذا يعكس عمق الحس الثقافي والدكتور جميع بين العلم الشرعي والحس الأدبي وأمثاله كثير في بلادنا وغيرها ومنهم الدكتور عايض القرني و ... الخ
    فنجدهم يعلمون العلم الشرعي ولهم في الأدب والثقافة الكثير ..
    الى عاشق جدة الذين ينقمون على المطاوعة ( أهل الدين والعلم ) لأنهم لا يعتزون بالغرب وقيمة العلمانية وكذالك ليس لديهم في الشعر الساقط نية ..
    الدين عند العلمانية جزء بسيط
    عندنا الدين قال تعالى( قل ان صلاتي و ونسكي ومحيايي ومماتي لله رب العالمين )
    كل للرسول صلى الله عليه وسلم شعراء وخطباء وكتاب من أصحابة صلون معه و يحضرون مجالسة ويشاهدون أفعاله ًويأتمرون بأمره وينتهون عن نهيه ..

    الم يقرأ أولائك عن الأدب الاسلامي ؟؟
  • #2
    08-01-1435 02:05 صباحًا عالم زمانه :
    نعم وكما ذكرت يا عاشق جده بأني عالم غير زماني ، صدق فوك ، فإني أعيش في زمن غير زماني واني أحس بأني غريب ولكن - حكمة الله تعالى ولا اعتراض - أراك تنتقد المهاجر فيما ذكر يا أخي الكريم حين ندعو إلى إقامة بناء وطن على عقد اجتماعي تتلاقى فيه العلمانية مع الاسلام نعني بذلك تشكيل مرجعية مشتركة للجميع على ارضية المواطنة المشتركة التي تخدم الحرية الفردية وتطول المساواة والعدالة الاجتماعية وتؤسس التضامن للوطن.
  • #3
    07-30-1435 07:46 مساءً المهاجر :
    وليه كل هذي الإندفاعية ؟؟؟؟
    أقولها لك بالفم المليان إن هذا الشيخ إلى أعلى القمم قد نجح في أداء دوره الديني بل وعلى أتم وجه لكنه سيفشل في مجال غير مجاله "(الأدبي )"
  • #4
    07-30-1435 04:14 مساءً عاشق جدة :
    صدقني أيها المهاجر أن كلامك لا يعكس إلا مدى الانحراف الديني عقيدة وسلوكا وإنك بهذا تخالف فطرتك وتريد أن تنزعها من المجتمع وترى قدامك رجال سيفضحون أسلوبك الذي تستخدمه لتستحوذ على ألباب العامة والبسطاء ولعل كل ما صدر منك لا يتعدى كونه تقليداً لموضة " خالف تعرف " والعلمنة التي تتحدث عنها للأسف أصبحت ظاهرة مريعة لأمثالك وأشياعك وأقرانك وأشكالك فالطيور دائما على شاكلتها تقع

    إذن: أنت ضحية وأشفق عليك .
    • #4 - 1
      07-30-1435 05:27 مساءً رعد :
      لا تستجلوا يا اخوان,,,,واذا بدات الفعاليات ستنكشف الحقيقة، فنحن لا زلنا في العصر البدائي لكثير من قضايا الثقافة!!!!!
  • #5
    07-30-1435 03:26 صباحًا المهاجر :
    يا عاشق جدة بأعطيك كلام مقنع جدا :
    خصصوا ليلة في النادي الأدبي للشعراء المتدينين وليلة ثانية خصصوها للشعراء المثقفين المبحرين في سماء الشعر بحق وحقيقة يعني المتحررين من القيود التي ما أنزل الله بها من سلطان شوف بعدها الحضور الجماهيري لصالح أي فئة ثم احكم بعدها بكل أمانة وستؤمن بعدها بدور العلمنة .
  • #6
    07-30-1435 02:14 صباحًا عاشق جدة :
    الأخ عالم زمانه وربي استنتجت من ردك إنك عالم غير زمانه ...وتجرنا خارج جوهر المشكلة مع المهاجر !!!!
    وتتحدث عن تعريف الثقافة الصحيحة وعرفتها بتعريف من مائة وخمسين تعريف !!!!!
    عموما سأعود لك لاحقا في حقيقة الثقافة لكن خلنا الآن في المهم هل الثقافة خارج النطاق الإسلامي ؟
    وهل الإبداع لا يصاغ إلا خارج القيم ؟؟!!
    هذا محل البحث وسلامتك ...
  • #7
    07-29-1435 02:55 مساءً عاشق جدة :
    اتق الله أيها المهاجر ترى العلمنة مذهب كافر ديدنها الضجيج الدائم باسم الحرية وحقوق الإنسان وإذا كان ودك تقصي المطاوعة ورجال الدين فأنت بهذا تريد أن تقصي الدين وتراك محاسب على كل كلمة تكتبها ضد الدين في الإعلام .. توب إلى الله توبة نصوحا وأنا أعلم إنك ماخذ العلمنة من أجل الاستعراض والتباهي والبرستيج والوضعية المجتمعية .
    لكن انظر ماذا قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فمن أراد العزة بغير الإسلام أذله الله فارجع إلى فطرتك هداك الله .
  • #8
    07-29-1435 04:15 صباحًا عالم زمانه :
    تعتبر كلمة ثقافة سلوك يتم تجميعه من خلال مجموعة عوامل دقيقةعلى الأقل مثلا، من التأثيرات الاجتماعية هنا تعتبر هذه المجموعةكيانا مستقل سواءأكانت فصيلةذرية مجموعة فرعية أو غير ذلك.

    هذه هي الثقافة الصحيحة وليست كما تظنون بأنها زيطه زمبليطه
  • #9
    07-29-1435 02:06 صباحًا المهاجر :
    الأخ عاشق جدةأنا مؤمن بالعلمنة ليس على الإطلاق وإنما في حدود معينة
  • #10
    07-28-1435 11:11 مساءً عاشق جدة :
    الأخ المهاجر بعد السلام والتحية مع تقديري لشخصكم الكريم إلا أنك تشرعن لعلمانية الحياة وعلمانية الأدب وكأن المسجد والقيم ليس لها علاقة بفنون الأدب !!!!
    أو أن الشعر لا يحلو بدون التجاوزات وقد مثلت لنا بنزار قباني وغازي القصيبي !!! وأعرضت عن الدكتور العشماوي ويوسف محي الدين وقبلهم شوقي والبارودي وحافظ .
  • #11
    07-28-1435 02:31 مساءً المهاجر :
    يا عاشق جدة ترى الدعوة ماهي تحدي كلامي واضح جدا ترى النادي الأدبي متنفس للمثففين والشعراء ولا يوجد لدينا وقت لسماع شعر ديني قال الله وقال الرسول هذي في المسجد حنا نبي شعر زي نزار قباني وغازي القصيبي إذا المطاوعة بيشعرون زي نزار قلهم يجون وإذا لم يكونوا بمستوى نزار فقول لهم موعدنا في المسجد وبنلتقي هناك على بركة الله .
  • #12
    07-27-1435 11:18 مساءً عاشق جدة :
    أخوي المهاجر...
    الثقافة الأدبية وجميع الثقافات مردها بالأخير إلى الدين و المتمثل في الكتاب والسنة ..ولا يخفى على الجميع أن الشيخ الدكتور حمزة بن فايع الفتحي رجل العلم والدروس والخطابة والمحاضرات الأول بالمحافظة له صالون أدبي ثقافي شارف على السنة وعدة أشهر ولك أن ترجع لصفحته في تويتر والفيس بوك جتى ترى توثيقا بالصور لصالونه ....
  • #13
    07-27-1435 04:25 صباحًا حليب مجلي :
    رائع ما سطرت يا فضيلة الدكتور ،، فحال الثقافة في المجتمات عموماً تعبانة بكل ما تعنية الكلمة من معنى وهذا يعود إلى عدم وجود استراتيجية ثقافية حقيقية.. وننتظر النادي الأدبي محايل فأنا من أشد المتفاءلين بسمتقبل مشرق ..

    لا تبطي علينا بقلمك أيها الدكتور فأنا من المتابعين لك وأنتظرك جديدك دائماً.
  • #14
    07-27-1435 03:29 صباحًا المهاجر :
    المطاوعة إذا أتيحت لهم فرصة إدارة النادي الأدبي فسوف يفشل فشلا ذريعا وسيحولون النادي من ثقافة أدبية إلى ثقافة دينية.
  • #15
    07-26-1435 08:25 مساءً عاشق جدة :
    هلا فيك أخ بوش , أولا : لا نعلم هل استسميت ببوش الكبير أم الصغير فهناك فرق بين الاثنين فواحد دافع عن الخليج والثاني دمر الخليج .
    طيب ممكن تجاوب على سؤالي ؟
    متى كان الإسلام وأتباع السلف الصالح من معوقات التقدم الثقافي والفكري والأدبي إن ما نفخر به معشر المعتدلين أننا دائما وأبدأ في مخيلة كل التيارات الدخيلة والشاذة هذه التيارات التي لا تستحق أن نطلق عليها وعلى أتباعها إلا رعاعا وأتباع كل ناعق...
    صدقني أن محاربة التيار الديني هي خطة مكشوفة من خطط بني ليبرال لتغييب القدوة الصالحة عن أبناء وبنات المسلمين ...
    ومضة :
    ( لولا الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته وأتباعه وسلفهم الصالح ما وصلت إلينا فصاحة وبلاغة وبيان اللغة العربية )
    همسة :
    ( لا يوجد تعارض بين الإسلام وحب الفكر والأدب والثقافة والعلم بصفة عامة )
  • #16
    07-25-1435 06:53 مساءً عاشق جدة :
    نشكرك يا دكتور حمزة على هذا المقال .. ويبدو أنك متفائل بمستقبل ثقافي بمحايل
    والنار الهادئة تصنع ورائها طعاماً لذيذاً فعلينا أن نصبر ونتأنى ونعطي أنفسنا الطاقة الإيجابية ونعطي الآخرين فرصة لإثبات ثقافتهم ومع البدء ستتضح أموراً كثيرة أتوقع والله اعلم أن هذا الصرح الذي تتحدث عنه يا فضيلة الدكتور سيشهد صراعاً بين حزبين اثنين الحزب المعتدل وحزب الثقافة التي انضوت تحت جناح تيار ما !! ؟؟
    إذن فأنا أرى بودار الفشل أكثر من بودار النجاح والله أعلم ..
    • #16 - 1
      07-26-1435 01:30 صباحًا بوش :
      الأخ عاشق جدة نحن في عهد النت والسرعة , والتيار المعتدل لم يعد له وجود وسينقرض قريبا ولن يكون للرجعية والجمود تواجد في المحافل الثقافية وأراهنك على ذلك .

للمشاركة والمتابعة.

جديد المقالات

أكثر

القوالب التكميلية للمقالات

يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الرسمي للصحيفة : [ mohyl1@hotmail.com ] أو من خلال نموذج الخاص بالمراسلة بـ ( الضغط هنـا )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:27 مساءً الأربعاء 4 ربيع الأول 1439 / 22 نوفمبر 2017.