• ×
  • دخول
  • تسجيل
  • 11:28 مساءً , الأحد 9 ذو القعدة 1439 / 22 يوليو 2018 | آخر تحديث: 11-09-1439

أ/ أحمد آل السادة

آسف ,ياطالبي النجيب!

أ/ أحمد آل السادة

 1  0  636
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
آسف, ياطالبي النجيب!
في إحدى سنوات التدريس للغة العربية. وفي حصة النحو .وحيث كان موضوع الدرس "الحال" وكنت أمثل للطلاب حالات معينة ؛فيقولون ما تدل عليه .فأضعها فيما بعد في جملة .ثم أسمي الحال باسمه .وهكذا .وبينما كنت محتارا ؛لأجد حالة جديدة ؛قال أحد الطلاب:وقف الأستاذ حيوانا!فذهلت عندما سمعت جملته.ومع دماء الشباب والغضب فقدت السيطرة على نفسي .اقتربت منه وضربته. ثم طردته من الفصل .وأوقفته بجانب الباب!
ثم استكملت الدرس في حالة ذهول من الطالب .وإساءته الغير مبررة, فلم أسئ لا له ولا لغيره ؛حتى يتطاول علي هكذا !وإذ بمعلم يطرق الباب. ويقول :يا أستاذ أحمد .وجهي عليك تقبله,فقلت :اتركه .فأنت لاتدري ماقال بحقي!فقال :أياكان. إن تقدرني ؛فاسمح له للعودة مع زملائه ليستفيد!
فقلت: أبشر .وسمحت له بالدخول .وعندما جلس بادرته :لماذا؟! فقال :يا أستاذ أناماغلطت عليك. فقلت عمرك 13 عاما .ولاتميز بين الخطأ والصواب ؟أوتختاربين الكلمات؟!فقال: ماأدري كيف أخطأت؟!.فسألت زملاءه زميلكم أخطأ أم لا؟!فصمتواخوفا !فتدخل طالب نجيب .قد انتقل إلى رحمة الله ؛بسبب حادث شنيع :يا أستاذ أنت تحسبه يقول حيوانا؟!لكنه قال :حيرانا؟!
لحظتها دمعت عيني على طالبي النجيب! وعرفت كم الظلم الذي وقع عليه!؛بسبب التسرع .والفهم الخاطئ .علما أن الطالب كررها مرتين وسمعتهاأيضا حيوانا؛ بسبب تلازم مخارج الحروف لديه.فقلت فوراأمامكم أعتذر لزميلكم !وسأعوضه خمس درجات في الاختبار القادم .وأطلب منكم جميعا أن تحيوه الآن!
ترى كم في حياتك من شخص!؛أسأت فهمه .بسبب قصور لديه في الأسلوب .أوالتعمية ؛فاللغة أداة سوء فهم كما يقال؟!
ترى كم من شخص ظلمته؟! ولم تعدل معه ؟! ترى كم من إساءة وجهتها ولم تعتذر عنها؟!
ترى كم من شهادة زور ؟!أورأي لك في الآخرين .بنيته على هواك؟! تذكر:أن طالبي ذي شهادة الحق؛ قدمات .يرحمه الله ؛فهل تحب أن تلحقك شهادة زورك في قبرك؟!
راجع نفسك !.وتب من ظلم الناس!. بقصدأوغيرقصد.واعتذرعما فعلت ؛إن ثبت لك خطؤك .ولا تكابر.وافعلها مثلي !

 1  0  636
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    05-14-1435 11:04 مساءً ابوباسل :
    يعطيك العافية
    هنا يكمن دور المعلم ذو الكفاءة الذي يستطيع ان يوجه ويقوم الطالب والتجارب والمواقف هي من اسس الكفاءة التي يعتمد عليها المعلم في ادارة الصف
    ولا انسى قصة الرسول صلى الله عليه وسلم عندما حرم على نفسه العسل فجاء العتاب من الله بقوله تعالى ياايها النبي لم تحرم مااحل الله لك الايه
    فهنا فائده عظيمة تعلمها وعلمها خير البشر .

للمشاركة والمتابعة.

جديد المقالات

أكثر

القوالب التكميلية للمقالات

يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الرسمي للصحيفة : [ mohyl1@hotmail.com ] أو من خلال نموذج الخاص بالمراسلة بـ ( الضغط هنـا )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:28 مساءً الأحد 9 ذو القعدة 1439 / 22 يوليو 2018.