• ×
  • دخول
  • تسجيل
  • 07:36 صباحًا , السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016 | آخر تحديث: منذ 6 ساعة

د. حمزة فايع الفتحي

وجهة نظر في شارع الجوالات والضرس..!

د. حمزة فايع الفتحي

 4  0  1020
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
وجهة نظر في شارع الجوالات والضرس..!

انشرحت النفوس وتباهت ، بشارع الجوالات حينما اتسع للسائق، وطاب للناظر، وبات مساراً واحدا، وتوقعنا أن المشكلة انحلت، وأن اقصى حدها دوار الشعبين ،،،! وكان خدمةً رائعة لجامع أبي بكر الصديق،،،!
ولكن،،، ما هي الا اشهر، والإصلاحات قائمة بجد الى خط الضرس، ومدخل ابها الحيوي،،،! ولولا فتحة الكبري التي لا يُدرى، هل انتهت ام لا،،، ؟! لهلك حي البديع والمشهد،،، الذين يخالفون كل يوم،،،!
أتوقع ان العمل لم ينقضِ،،،! ولكن ترك تلك الفتحة لموقف ابها، وسكان الحيين ، والقادم المخالف من البلد لعدة اشهر، محل تساؤل واستغراب من الناس،،،،!!
هل هي للموقف؟! ام مخرج طوارئ للحيين؟!
وهنا نسجل عدة ملحوظات لإخواني المعنيين في إدارة البلدية والمجلس البلدي والجهات المهتمة :

1/ خط الجوالات، مشكلته الى الاشارة او الى الدوار،،، فحسب ،،! فلماذا يُنغَص على اهل الضرس، فلا يدخلون حيّهم الا عبر الحزام الدائري؟! او حي النزهة المتصل بالربوع المجلجل كل يوم،،؟!

2/ تضرر حيي المشهد والبديع والمصالح التجارية المقابلة لهم، وحاجتهم الى جسر مشاة، والا فالكارثة قائمة،،،! مع الأخذ في الحسبان أن الإنعاش التجاري سينتقل الى شارع الحزام الدائري، وأراضيه غالية السعر، وقد بدأ تضاعفها هذه الايام، من جراء تبديل السير،،،! والعجيب انه عديم الفتحات الرادة للخلف ،،! يعني تأخذ الدائرة كاملة،،،!!!

3/ القادمون من الحزام، تسوّل لهم نفوسهم الرجوع الى البلد ، بدلاً من دخول حي الضرس، فيأخذ يسارا فقد يصطتدم بآخر ذاهب لأبها او للحي نفسه، فتقع المشكلة ، وهو ما رأيته قبل اسبوع من أثر الزجاج المكسر، فعرفت ذهنيا ان المَخوفَ منه وقع،،!وهو تصادم سيارتين بداهة،،،!
وتحويل الشباب له كساحة تفحيط صار واضحا للعيان، من الواحدة ليلا تقريبا،!! فيضر بجلاس الحديقة والمارة والاحياء،،!

4/ الاعتماد على خط الحزام الدائري كحل وحيد، في تصميم شوارع المدن ، ورمي السائقين عليها، ليس دائماً مجديا، في ظل ترك خطوط داخلية، وبناء احياء جديدة، واحياء يمكن تستصلح، مثل (حي الربوع) النافذ على السوق والبرحة، والذي يترنح لزحام امتحانات فصلية ، فضلا عن المواسم الملتهبة،،! وتحويله لمسار واحد بات ضرورةً ملحة،،!

5/ المجلس البلدي ومع كل التوقير ، أظنه غير مطلع الاطلاع الكافي على هذه المشاريع، ولم يقم بدوره الحقيقي ، من إيصال رأي المواطن لصناع القرار،،!
ولماذا لا يزور الاحياء، او يشكل لجنة شعبية متنوعة الطيف وفاعلة، تضطلع بالهموم والاشجان،،؟! او يعقد لقاءات او مؤتمرات صحفية، وورش عمل ، يستشف منها آراء الأهالي، ولائحة العمل تنص على ذلك ،،!

6/ إغلاق خط الشعبين من جهة الدوار، وجعله مسارًا واحدا، ضاعف الضغط على خط الجوالات، وما هي الا اشهر وسيعود التزاحم بنكهة جديدة،،! لاسيما مع وجود عسكري مرور حاضر، بعد المغرب ،،! وبالتالي فهو مؤشر رجوع المشكلة السابقة،،،! والا لو خُفف الضغط ،لما احتجنا لرجل أمن يراقب هنالك،،!!

7/ حي الربوع التاريخي - والذي غُير اسمه قبل سنوات - النافذ الى الريش والمطل على برحة السوق، ليس بعيدا عن المشكلة، فهو مع كونه مشكلة لوحده، يُسهم في مضاعفة آلام شارع الجوالات، حيث يصدّر للجوالات القادمين من النزهة والريش والسوق،،،!!
فصار شارع الجوالات يُغذّى من خلال :
- حي الضرس
- حي الكدرة، الخالدية
- حي الربوع،،،،،،
فالزحمة في شارع الجوالات تُنذر بالعودة من جديد والله المستعان،،،،،

8/ الانسان هو الهدف الرئيسي قبل التخطيط الاستراتيجي لأي مشروع،،، بمعنى خدمته واراحته وتخفيف العناء عنه،،،! ولا يتم ذلك الا عبر التواصل المجتمعي باللجان الحيوية والاستطلاعات والاستبيانات الشعبية، وهذا دور كبير ينحط على المجالس البلدية ورقيها في الأداء ،واللجنة الثقافية الموافق عليها مؤخراً ،!!
ومثل مشاكل الخطوط الجوهرية والملاصقة لمعاش الخلائق وتحركاتهم ، كان لابد فيه من التواصل المجتمعي لسكان المدينة ووجهائها الحقيقيين ، لا كالذي ذهب ليغير اسماء تاريخية بدون استشارة اهلها وشيوخها، ورابطا حي تاريخي مجيد، له نكهة الماضي الجميل، ومزاهر الذكريات العابقة ( كالربوع ) بالنزهة ، وكان الرد من فتيان الحي سريعا، قاموا ومسحوا اللوحة، وكتبوا الربوع،،،!لأنه جناية على التراث بحسهم الطفولي،،،!
وهذا مثال لمن يظن ان وفرة المال والتخطيط والدراسات المعدة ، كافية بغير التواصل،والتغلغل المجتمعي والتاريخي، ومعرفة مداخل الموضوع وخفاياه،،،!
وكلنا يذكر أسامي الشوارع المفتعلة قبل سنوات، وما رافقها من تندرات، وتجديد اسفلتات طرق جديدة، وهجران طرق بائدة من عشرات السنين،،،،!
مما يدل على عدم اطلاع المنفذ بالمساحات والاحتياجات، او احداث شغل سريع او مصلحي، للانتقال الى مكان اخر ،،،!

9/ تهيئة الحدائق العامة وتشجيرها بالشكل الحالي جميل وممتع ، ويشكر الرئيس الحالي، ولكن ينبغي تخصيص بعضها للعوائل،،! وان لا نفرط فيها على حساب مشاريع أهم وأصون، (كالصرف الصحي)، المتصدع من جراء الأمطار والسيول المتلاحقة على اكثر مناطق المملكة، وأتت محافظتنا رسالة صغيرة منها، قبل مدة،في رمضان، هيجت الراي العام، وان نعمل على استباق تلكم الكوارث، لا سيما والارصاد والتوقعات تشير الى تحولات مناخية تحل بمنطقة الجزيرة العربية عموما،،،!!
وصناعة الأمان خير من الاستمتاع، !!! وكما قال الفيلسوف اليوناني أفلاطون : ليس المهم أن تعيش، بل أن تعيش جيدا،،،!
وفي المثل الصحي : الوقاية خير من العلاج،،!
وكوارث جدة والرياض وتبوك وبيشة، خير رسالة للاتعاظ، والعمل الجدي والاستباقي،،!

10/ اشكر كل العاملين المخلصين في هذا المجال وغيره، لاسيما الاستاذ الفاضل/ حمد ال درهم، رئيس البلدية الموقر، وسابقيه، وما يقدمه من نماء ملحوظ، وتطور سريع ،واثمن استجابته السريعة في مقالنا، عن مزاين الإبل الصباحية ،،،! وما هذا الكلام الا شكل من المتابعة والتسديد، وإيصال صوت الناس، واسداء النصيحة، لان المؤمنين نصَحة، والمنافقين غششة، وهي وجهة نظر قابلة للصواب او الخطأ ،،،، والسلام ،! والله الموفق..

1435/3/15
محبكم / ابو يزن،،،

 4  0  1020
التعليقات ( 4 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    04-01-1435 03:46 مساءً العامر :
    كل التقدير للمواطن الغيور على بلده ويسعى الى التطوير في اي مجال من مجالات التقدم
    املي من الاستاذ/حمد ال درهم ان يقوم كل صباح بزياره لحي او قريه او هجره في هذه المحافظة الغالية
    ويطلع على مدى رضا الناس فيها عن المشاريع المقدمة من البلدية كمسئول عن هذا القطاع الخدمي وشكرا،،،
  • #2
    03-23-1435 08:37 صباحًا الحسين العسيري :
    تكفون يا رجال سفلتو عندنا في حي المنصاب بمحايل عسير له سنين و ما تسفلت كلها حفر و جلد ... و تحياتي لكم
  • #3
    03-21-1435 01:46 صباحًا زاهر الجغولي :
    الدكتور حمزة وفقك الله القرى هي تلك الوصيفات لمحايل العروس هي بحاجة ماسة للمسة حنان من أصحاب القرار وأخص بذلك البلدية والمجلس البلدي أما تغير مسار شارع فهي اجتهادات لها جانب الصواب أو العكس لان بعض القرى لا يوجد بها اي خدمة من خدمات الراحة وشكرا لك
    • #3 - 1
      03-22-1435 02:59 مساءً ابو يزن........ :
      مرحبا بالاخ الكريم زاهر,,,,,,,,,,,
      وصدقتم القرى ما ساة ومضيعة فيما يبدو,,,,,,!!
      واتمنى وافاتي يكل المقترحات ننشرها من جانبنا وجانبكم حتى تذاع اعلاميا فهو النافذة الوحيدة المقلقة!!!

      ولكن المركز دائما يحظى بالاهتمام وهي مشكلة نفصان المساواة والعدالة!!!
      وشكرا لمرورك العطر,,,,,,,,,,,
  • #4
    03-18-1435 12:58 صباحًا ابوعلي :
    يادكتور حمزة وقعت في نفس فخ أعضاء المجلس فهم وجهو الخدمات لجهاتهم وانت تريد توجهها لجهة سكنك نحن نبحث عم خطط للمستقبل وليس لشارع بيتي
    • #4 - 1
      03-18-1435 01:15 مساءً ابو يزن........ :
      اهلا ابو علي الكريم,,,,,,,,,,

      نحن ذكرنا اربعة مشاكل هنا اين تركيزك؟؟؟؟؟
      1- مدخل ابها الحيوي
      2- حي الربوع
      3- حي المشهد والبديع
      4- انعاش طريق الحزام وحرمان طريق الضرس الذي يمثل مسار هام الى ابها ويرتاده الجميع,,,,,هل لي مصالح في هذه الاحياء الاربعة؟؟؟؟ جعلتني غنيا حينها هههههه
      قل لي كيف تصعد ابها الان، ان لم تكن من اهل الضرس، صرت من اهل الحزام المغلق!!!
      القرءة السريعة او المجتزأة لا تفي بالغرض,,,,وشكرا لمرورك..........

للمشاركة والمتابعة.

جديد المقالات

أكثر

القوالب التكميلية للمقالات

يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الرسمي للصحيفة : [ mohyl1@hotmail.com ] أو من خلال نموذج الخاص بالمراسلة بـ ( الضغط هنـا )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:36 صباحًا السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016.