• ×
  • دخول
  • تسجيل
  • 06:40 مساءً , السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016 | آخر تحديث: منذ 5 ساعة

د. حمزة فايع الفتحي

قطرات العشر السعيدات،،،!

د. حمزة فايع الفتحي

 1  0  814
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

نضيقُ ونُرهق من الغفلات، كشجرة جافة، من فقدان القطر، يوشك أن تهلك، فيغيثها الباري فتجري فيها الحياة من جديد،، وكذلك قلوب بني ادم،،،!
فمواسم الخيرات أشبه ما تكون بقطرات ماء زلال، تهل لارواء ظمآن، او إطعام جوعان، او شرح حزنان، فكم في ذلك من رحمة وفضل وحنو،،،(( ما من ايام العمل الصالح فيهن احب الى من هذه الايام ،،)) رواه البخاري،،
وانما أسعدت لاجتماع أمهات العبادة فيها، ولانها موضع للتوبة، وطريق لتجديد الايمان، وترطيب اللسان بذكر الله تعالى وتكبيره،،،

وفي العشر يوم العشر سعدٌ لأهلها // وأرواحهم من طيبها لتطيرُ
بها اقسم الرحمن رفعا لشأنها// وأي جهاد عندها لكبيرُ..!
قطراتها الحسان،،،،،
١- عظم ثوابها: فضلت على اكثر المواسم، ورفرف الفخار عليها(( والفجر وليال عشر )) واعتبرت اجل ايام الدنيا، وعشر رمضان فخرت بليلة القدر،،،! وفرق بين الليالي والأيام ،،،! فيه يوم عرفة والحج ، ومناسك جليلة، والاضحية، والذكر والتلبية،،! فكيف لا تعلو وتشمخ؟!!
٢- سعادة المؤمن بها: حيث يعاين فضلها، ويبصر نعيمها، فلا يسمح لنفسه او شيطانه ان يحرمه ثوابها،،، فيجد فيها ليسمو، ويسارع ليسعد، ويبادر لتطيب له الحياة ،،!(( قل بفضل وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون )). سورة يونس.
٣- روح الوحدة : وتجلو من خلال الحج المجيد، الذي يجمع ما افترق ، ويؤوي من ضاع، ويقرب ما جفا،،، يهرع اليه الناس اخوة متحابين مجتمعين(( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا )) سورة ال عمران.
٤- روعة الائتلاف : (( انما المؤمنون اخوة)) حيث يجمعهم الحج، ويقرب فيما بينهم، فيهدون ويضحون،، وليس كل الناس يملك أن يضحي، فيطيب ويجمل أن يثلثها، ثلثا لبيته وثلثا يهديه، وثلثا يهديه(( فكلوا منها واطعموا القانع والمعتر ))سورة الحج، قيل هما: المتعفف والمتعرض لك.
٥- لهج اللسان: (( فاكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد )) وهو عبادة ميسورة، عاقبتها السرور والانشراح، والتربية على الجد والقوة واهتبال الساعات.
٦- مفتح توبة : لا سيما ان تضاعف الجد، واحس المسلم بالتقصير، وانه قد أسرف واسرف، وحان المرجع والمآب،،،! فلا مرجع الا الى الله(( واني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى )) سورة طه. ،، وبركة توالي الخيرات، أن تحسسك بالتوبة وأهمية الاستغفار،،،.
٧- ولادة همة: رؤيتك لإنسان فذ، او دعوة صالحة، او استشعار حاجة ماسة، قد تغير جل حياتك، فتكتب في سجلات المسارعين(( أولئك يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون )) سورة المؤمنون....
اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك،،، والسلام ،،،.
محبكم/ ابو يزن،،،،
١٤٣٤/١٢/٢

 1  0  814
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    12-04-1434 04:53 مساءً تذكر أنه يراك :
    1/قال رسول الله صلى الله علية وسلم (من صلى قبل الظهر أربعا وبعد الظهر أربعا حرمه الله على النار )
    2/قال رسول الله صلى الله علية وسلم ( من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كتب الله له أجر حج وعمرة تامة تامة تامة )
    3/ قال رسول الله صلى الله علية وسلم (من أستغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة ) ::اللهم أغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات ::

للمشاركة والمتابعة.

جديد المقالات

أكثر

القوالب التكميلية للمقالات

يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الرسمي للصحيفة : [ mohyl1@hotmail.com ] أو من خلال نموذج الخاص بالمراسلة بـ ( الضغط هنـا )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:40 مساءً السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016.