• ×
  • دخول
  • تسجيل
  • 07:54 صباحًا , الثلاثاء 23 صفر 1441 / 22 أكتوبر 2019 | آخر تحديث: 02-21-1441

نسيلة عامر حوفان

مقال تربوي

نسيلة عامر حوفان

 2  0  1.4K
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مشرفة تربوية / كامله الاسمري
الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
إن فعاليات المعرض والمنتدى الدولي للتعليم العام 2013 والتي أقيمت في مدينة الرياض في الفترة من 8-12 ربيع الثاني 1434هـ تناولت الموضوع الأساسي ( التقويم للتحسين والتطوير) وكان النموذج الفنلندي ضيفاً على المعرض في نسخته الثالثة ، حيث كانت تجربته في التعليم نقله نوعية في رفع المستوى التحصيلي للطلاب والطالبات ، والاستراتيجية التطويرية التي ابتكرتها الحكومة الفنلندية ليست معجزة تجعل أي حكومة أخرى لا تستطيع تطبيقها ، فبناء كوادر تعليمية مؤهلة في سلك التدريس شرط أساسي لرفع المستوى التحصيلي للطلاب والطالبات ، وتهيئة مباني حكومية مجهزة بالتقنيات الحديثة ضروري لإنشاء بيئة تعليمية محفزة ، فالميزانية التي خُصصت للتعليم في بلادنا الغالية ليست قليلة في تطبيق هذه التجربة الرائعة فأبناءنا وبناتنا في جميع مراحل التعليم هم ثروة هذه البلاد .
فعندما حضرت فعاليات المعرض والمنتدى الدولي للتعليم أثار إعجابي ما يتم تطبيقه في الدول الأخرى كفنلندا ونيوزلندا وبريطانيامن استراتيجيات تطويرية للتعليم ، وكيف أن الطالب والطالبة هما محور التقويم الاساسي للمعلم والبيئة التعليمية ، فيبدأ التقويم لديهم من الأسفل إلى الأعلى فيكون للطالب الدور الأساسي في تقويم المعلم لأنه المستهدف في العملية التعليمية وله الحق في إبداء رأيه في جودة ما يصل إليه من معلومات وبرامج تعليمية ، فعلينا جميعاً كمشرفين تربويين ومشرفات تربويات ومعلمين ومعلمات أن نعلم أن الحوار الإيجابي بين الطالب والمعلم عن طريق استبانات تُقدم للطالب لإبداء رأيه عن المعلم ومادته العلمية لها دور كبير في رفع الكفاءة المهنية لدى المعلم حيث يتم التعرف على نقاط الضعف وتعديلها للإحسن دون أن يكون هناك استبداد في الرأي من قبل المعلم وعدم تقبله لرأي الطالب فنكون بذلك حققنا تواصل فعال في بين المعلم والطالب وهذا هو الهدف الاساسي لإنشاء جو تعليمي محفز .
نسأل الله العلي القدير أن يوفق الجميع لمايحب ويرضى .

 2  0  1.4K
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    06-07-1434 08:48 مساءً ام حسان :
    ممتع جدا. ولكن الامتع منه هو حديثك أنت. وماسمعناه منك في لقائك الذي عقدتيه. لاأبالغ اذا قلت.أني خرجت من القاء. وكأني كنت معك في تللك الزياره. بروعة القائك. ونقلك المميز نقلتينا معك لموقع الحدث. واستثرتي. مشاعرنا للابداع. وتطبيق ماسمعنا. فهل يكفي أن اقول انك مبدعه.
  • #2
    05-29-1434 08:06 مساءً شريفة علي احمد :
    بسم الله الرحمن الرحيم .
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة وبعد .
    اولا/
    شكرا لك ياستاذة كاملة على هذا الطرح . وكم هو جميل ذلك المشرف او المعلم الذي يستفيد منة
    الذين لم يحالفهم الحظ ولم تسمح لهم الظروف بحضور المعرض ويجد منهم مثلك من الذين حملوا امانة الكلمة ونقل المعرفة للآخرين .
    ثانيا /
    اعجبني طرحك لتجربة فنلندا في تقويم المعلم ولوطبقت بطريقة صحيحة سأظن اننا سنرى اداء مختلف ومخرج افضل
    ثالثا /
    ان التواصل بين المعلم والطالب بعيدا عن الاستبداد بالرأي يزرع الثقة في ابنائنا الطلاب
    ولو علم المعلم ما لذلك من فائدة لكرس جهده في بناء شخصية الطالب اولا وسوف يجد الطالب
    يبحث بنفسة ويتعلم ذاتيا
    تحياتى لك ولكل معلم مبدع.............
    • #2 - 1
      06-02-1434 03:34 مساءً كامله الاسمري :
      شكرا لك أستاذه / شريفة
      بارك الله فيك

للمشاركة والمتابعة.

جديد المقالات

أكثر

القوالب التكميلية للمقالات

يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الرسمي للصحيفة : [ mohyl1@hotmail.com ] أو من خلال نموذج الخاص بالمراسلة بـ ( الضغط هنـا )