• ×
  • دخول
  • تسجيل
  • 04:23 مساءً , الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016 | آخر تحديث: منذ 20 دقيقة

د. حمزة فايع الفتحي

طعام المفاليس...!

د. حمزة فايع الفتحي

 2  0  613
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

مثلما يتأكل بنو آدم بالطعام الجسدي، الذي به قوامهم، وعيشهم على الحياة ، كذلك يتأكل أناس على عديمات الأثر، بما يشبه طعام المفاليس..! والمقصد لا جدوى ولا اثر...!
يعني ليتك ما أتعبت نفسك!!! ولذلك صور مشهورة محفوظة منها:
1- مزاحمة الاعلام والمفكرين نقدا وتعليقا،،، بلا حجة ووعي وتدقيق!! والمصاب يكبر، حينما يأتي النقد من جهلة صرحاء، او صحفيين بلهاء، او أحداث سفهاء...!! المتن في واد، والتعليقة او التعقب في واد آخر...!! وهذا المجال تمثله كثير من وسائل الاعلام، لا سيما وقد وسدت الى غير اهلها وحذاقها...!
2- تجاوز التخصص، والتحدث في كل شئ،، يريد ان يشارك في كل شئ.. وقد قال علماؤنا، وأظنه الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله: (( من تحدث في غير فنه أتى بالعجائب )). فاحفظ التخصص، ولا تجعل من نفسك عجيبة..!!
3- استعجال النقدات، او كتابة التآليف والمقالات، قبل حيازة الإتقان، وبلوغ المفازات... وهي نتيجة طبيعية لمريدي الظهور، قبل التمكن والسطوع... وقد قرروا منهجيا(( من تصدر قبل أوانه، فقد تصدى لهوانه)).
4- محاولة القفز على العثرات، وتصيد الزلات، لا سيما اذا وقعت من المرموقين المشاهير، او المفكرين المغاوير... فان الصغار يفرحون بذلك ..! فيشوشون قدر الإمكان ، ويشيعون الضلالة، ويزرعون السوء والبغضاء.
5- التشدق بالكلمات الممتلئة قوةً وثقة واستغراقا في الحذق والوعي، من نحو: كتبنا وعلقنا، وهناك عشرات التصنيفات، ولي وعندي،، !! مما لا يصلح لصغار الكتاب، فضلا عن المثقف الهش، والزاعم انه بلغ المكانة، ووصل حد الامعانة..!!
وقد قال الحافظ ابن دقيق العيد رحمه الله:
يقولون هذا عندنا غير جائزِ// ومن انتمُ حتى يكون لكم عندُ؟!
وقد صح قوله صلى الله عليه وسلم(( المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبَي زور))
وانشد بعض الظرفاء:
ولو لبس الحمار ثيابَ خزٍ// لقال الناس يا لك من حمارِ..!!
7- التأكل على موائد الاخرين ، قصاً ولصقا، وأخذا وسرقة وادعاءً، دون ان يسند الفضل الى اهله، وما اكثر أولئك الذين يعتقدون سهولة البعد الثقافي لطالبه،،، ما لم يكن جد وبذل، وقطع الايام قراءة وبحثا وإتقانا ..!
لكي تدفع غائلة الإفلاس ، عليك بالمثابرة القرائية، والجد العلمي ، وتجاوز آفات المثقف، والعمل الدؤوب على المعالجة والتصحيح، والا فإنك تحشر نفسك في غير موضعها، وتركبها غير ركابها،،!! ورحم الله امرأً عرف قدر نفسه،،،
1434/5/19
ابو يزن

 2  0  613
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    05-23-1434 07:20 صباحًا حسن الزيادي :
    لا فض فوك..
    ولا يخفى على كل ذي لب أن الحجة بالبرهان المبنية على مقدمات يقينية هي المعتبرة , يليها الجدل وهو المبني على مقدمات يغلب على الظن ثبوت صحتها إلا أنها قد لا تكون مطردة, وأما الحجج الخطابية والعاطفية والسفسطة فلا وزن لها عند محاولة إثبات الدعاوى أو القضايا وكثير من المتشدقين بالثقافة-وكثير منهم ممن يسمون إعلاميون - يعزفون على هذا الوتر الأخير ولك أن تعجب كل العجب حين تستعرض مآثرهم على مائدة الغقل والمنطق ..
    الذي يستجير بأصحاب الحجا من مقولات هؤلاء وترهاتهم..
    • #1 - 1
      05-25-1434 02:09 مساءً أبو يزن....... :
      الاستاذ حسن الموقر,,,,,,,,,,
      شاكر مرورك وتشريفك، ونسال الله السداد للجميع,,,,
    • #1 - 2
      05-25-1434 06:26 صباحًا أبو يزن....... :
      اهلا اخي الكريم حدث ولا حرج,,,,,,,,,,,,,
      وانا معك ظاهرة الكلام خير من الصكت المطبق، لان هؤلاء سيتعلمون مع مرور الازمان,,,,,,,!!ولكنني اشفق على بعضهم لكيلا يصبح اضحوكة في عالم الثقافة,,, ودمت موفقا سعيدا,,,,,,,
  • #2
    05-20-1434 07:19 صباحًا حدث ولا حرج :
    كلا أصبح يتحدث في غير فنه المتخصص فيه يا سعادة الدكتور أو فضيلة الشيخ ولو توقف الأمر على التعبير في مجال التخصص أو التحدث في فن معين لاختفى الكثير ولكني أراها حرية تعبير خذوها من هذا الباب حاولوا أن تتقبلوا هذه الظاهرة الصحية فهي نتاج طبيعي لمرحلة مضت كلنا نعلمها حتى بعض النخبة أو ممن حسبوا على النخبة لم يكن ليتفوهوا بكلمة إلا الآن بل انطلقت ألسنتهم بشكل عجيب يجعل المتابع يتفاؤل خيرا بهذه المساحة الجميلة والمتاحة للجميع بالتحدث دون محاولة إقصاء أو حجب أو مصادرة آرائهم باسم أو بحجة التخصص

للمشاركة والمتابعة.

جديد المقالات

أكثر

القوالب التكميلية للمقالات

يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الرسمي للصحيفة : [ mohyl1@hotmail.com ] أو من خلال نموذج الخاص بالمراسلة بـ ( الضغط هنـا )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:23 مساءً الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016.