• ×
  • دخول
  • تسجيل
  • 05:13 مساءً , الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016 | آخر تحديث: منذ 3 ساعة

د. حمزة فايع الفتحي

رمضان شهر التغيير - (2) تغيير الجسد.

د. حمزة فايع الفتحي

 1  0  948
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الصيام عموماً، وفى رمضان خصوصاً، يغير الجسد ،من حيث فرضية الإمساك عليه، فيصوم المسلم ثنتي عشرة ساعة، لا يذوق فيها طعاماً ولا ذواقاً، متدينا بذلك لله تعالى .... كمال قال فى الحديث (إيمانا واحتساباً).
فإن كان أكولاً شروباً، قهر نفسه بالصيام، وهذبها بالأذكار، فتزول أسقامه، ويحس بالارتياح، وكمال الصحة...فكما أنه ترياق سعادة، فهو تريق قوة وجلد.
وقد روي فى حديث ضعيف (صوموا تصحوا) عند الطبراني في الكبير والعُقيلي في الضعفاء، وسنده ضعيف، لكن معناه صحيح ، فكم من أسقام يعالجها الصيام، ومن ذلك ما يلي:
أن الصوم يعالج الجسم من الدهنيات الزائدة، واضطرابات المعدة المصحوبة بتخمر في المواد الزلالية والنشوية، وأن الصوم يحدث انخفاضات في معدل الكولسترول لدى الصائمين، ويخفف لأواء بعض الأمراض المزمنة، كمرض الكبد والكلى وتورم الساقين، حيث بالصيام يحسون بالراحة والنشاط بفضل التخلص من الرواسب المتراكمة...
كذلك إن نسبة تعاطي المأكولات فى رمضان تقل، لأن الصائم أثناء النهار يمنّي نفسه بالأكل، ويجمع ويدخر من الأطايب واللذائذ، فإذا ما حضرت ساعة الإفطار شرب ماء وتمرات، وصنفاً أو صنفين، ثم أحس بالشبع !!
وبعض الناس يفرط في شرب الماء والعصائر، إلى أن تمتلئ معدته، ولا يمس سفرته الكبيره بشئ، فهو من هذا المعنى تغيير للجسد...
يقل وزن بعض الناس فى رمضان، بسبب الصوم والاختلاف الغذائي لديه، شرَبة الدخان والشيشة يعزفون، فتصحّ أجسادهم، وتنشرح أرواحهم، وبعضهم، إن لم يكف عنه، تقلَّل، وهو فى الطريق إلى تركه بالكلية...
يدرك الجميع أن الصائم ينكسر جوعه بوجبة إفطار قليلة، وليس بالسفر الطويلة والعريضة...! تتغير رائحة فمه، ولكنها طيبة محببة عند الله تعالى، جاء في الحديث الصحيح( لخُلوف فم الصائم، أطيبُ عند الله من ريح المسك) .
يفرح الصائم عند فطره كما صح بذلك الحديث ، فتنشط روحه وجسده، ويزداد حبه للصيام، وأن هذه الدنيا بزينتها ومتعها ولذائذها، لا تساوي شيئاً عند ساعة صيام من رمضان ، فلله الحمد والمنة...ووفي الحديث( عليك بالصوم فإنه لا عدل له ) فثوابه عظيم، وشأنه كبير، وآثاره واسعة، وعائدته لا حصر لها، فضلاً وبركةً وصحة وقوة وبلاء..


 1  0  948
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    09-03-1433 04:33 مساءً عبد الرحمن :
    دكتورنا العزيز الصيام 14 ساعة للعلم فقط

    نسأل الله ان يديم نعمته التي لا تعد ولا تحصى
    ا

للمشاركة والمتابعة.

جديد المقالات

أكثر

القوالب التكميلية للمقالات

يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الرسمي للصحيفة : [ mohyl1@hotmail.com ] أو من خلال نموذج الخاص بالمراسلة بـ ( الضغط هنـا )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:13 مساءً الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016.