• ×
  • دخول
  • تسجيل
  • 12:40 صباحًا , الثلاثاء 14 شعبان 1441 / 7 أبريل 2020 | آخر تحديث: 08-13-1441

الأستاذ حسين حسن عبده

الدولةُ العثمانيةُفي الميزان .......... البِكتاشيّة والإنكشاريّة .............(٢)

الأستاذ حسين حسن عبده

 0  0  248
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الدولةُ العثمانيةُفي الميزان ..........
البِكتاشيّة والإنكشاريّة .............(٢)
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :
في معرض التساؤل في العدد السابق عن :
هل الدولةُ العثمانيةُ خلافةٌ أم سلطنةٌ ؟
وقلنا بأن اصحاب الإسلام السياسي اليوم ومنذو زمن يحلمون بإعادة الخلافة الإسلامية ويقصدون بها الدولة العثمانية !
وهنا نسأل ونتساءل :
علامَ اعتمدت الدولة العثمانية خاصة بعد بروزها كدولة كبيرة وبداية ( إمبراطوريتها ) على يد السلطان الثالث السلطان أورخان بن عثمان بن أرطغرل ؟.
* السلطان أورخان الأول ( 680 -761 هـ):
في كتابه : الدلة العثمانية ... للمؤلف منصور عبدالحكيم : في ترجمة السلطان أورخان يقول :
١-إرتبط العثمانيون بمشايخ الطرق الصوفية .
٢- وهو المؤسس لجيش الإنكشارية وهم فتيان من المسيحيين صغار السن تم تدريبهم ومنحهم امتيازات خاصة ...
٣- ولما صار من هؤلاء عدد ليس بالقليل دفع بهم الى الحاج بكطاش شيخ الطريقة البكطاشية ( البكتاشية ).
فماهي الطريقة البكتاشية ؟
* البكتاشية : تنسب الطريقة البكتاشية الى الشيخ الصوفي الحاج بكتاش .
وهو من مواليد نيسابور في النصف الثاني من القرن السابع الهجري /الثالث عشر الميلادي، وأنه توفي سنة 738 هـ / 1337م.
* أخذ بالإفلاطونية المحدثة وبالتصوف الإمامي الإثني عشري. وأخذ أتباعه بالحروفية التي كان أسس مدرستها فضل الله الإسترابادي .
* وتقول الموسوعة عن هذه الطريقة :
تعاليمها مُستمدة من تعاليم الشيعة الإثني عشرية وتعاليم الطرق القلندرية والحيدرية ومن معتقدات اجتماعية تسللت لهم من خلال الدِّيانات القديمة التي دخل فيها الترك قبل إسلامهم كالساميّة والمانويّة.
وفي الموسوعة أيضا :يقول محمود عكام :
«مع أن جمهور البكتاشية يقولون إنهم من أهل السنّة فإنّ واقعهم يخالف هذا الادّعاء، وهم كما يبدو من غلاة الشيعة فهم يؤلّهون علياً رضي الله عنه ويضعونه ضمن ثالوث: الله ، محمد ،علي، ويعترفون بالأئمة الإثني عشريّة ويبجّلون منهم خاصة جعفراً الصادق ( رحمه الله ).
«وقد اعتنق البكتاشية مذهب التصوف في الأعداد ولاسيما عقيدتهم في العدد 4 ، وهو مذهب متأثر بالفيثاغوريّة ، وقد نقلوا ذلك عن كتاب «جاويدان» لفضل الله الحروفي .
ويقول أحد الكتّاب :على ( الشبكة العنكبوتية ): تحت عنوان. : *حقيقة_الدولة_العثمانية_الصوفية_القبورية _(تركيا) وحال سلاطينها - :
وأحال الى مراجع مذكورة آخر المقال :
* والطريقة البكتاشية هي طريقة صوفية شيعية باطنية أسسها (خنكار محمد بكتاش الخرساني) ونشرها في تركيا عام 761 هـ، وهي مزيج من عقيدة وحدة الوجود وعبادة المشايخ وتأليههم وعقيدة الرافضة في الأئمة، ولهم غلو في النبي صلى الله عليه وسلم - مخرج عن الإسلام - ومن ذلك :
قول الطالب والمريد إذا أراد الدخول في هذه الطريقة: "جئت بباب الحق بالشوق سائلاً، مقراً به محمداً وحيدراً، وطالب بالسر والفيض منهما، ومن الزهراء وشبير شبراً"
ثم يقول:
"وبالحب أسلمت الحشا خادماً لآل العباس، وملاذي هو الحاج بكتاش قطب الأولياء.
"ويقول لشيخه:"وجهك مشكاة وللهدى منارة، وجهك لصورة الحق إشارة، وجهك الحج والعمرة والزيارة، وجهك للطائعين قبلة الإمارة، وجهك للقرآن موجز العبارة"‼️
وأوراد البكتاشيين هي على عقيدة الرافضة الأثني عشرية، ولهم في عقيدتهم من الأوراد الباطنية وطريقة زياراتهم للقبول الشركية ما يجل عن الوصف .
ثم ذكر نماذج من علاقة سلاطينها بالطرق الصوفية البدعية :
#محمد الفاتح :ت 886 هـ):
أنه بعد فتحه للقسطنطينية سنة 857 هـ، كشف موقع قبر (أبي أيوب الأنصاري) رضي الله عنه وبنى عليه ضريحاً، وبنى بجانبه مسجداً وزين المسجد بالرخام الأبيض وبنى على ضريح أبي أيوب قبة، فكانت عادة العثمانيين في تقليدهم للسلاطين أنهم كانوا يأتون في موكب حافل إلى هذا المسجد ثم يدخل السلطان الجديد إلى هذا الضريح ثم يتسلم سيف السلطان (عثمان الأول) من شيخ (الطريقة المولوية).
* ((قلت : ولنا وقفة مع هذا السلطان في الحديث عن ( دموية ) الدولة العثمانية وما سنّه هذا السلطان ( الغريب ) من قتل الأولاد والأخوة وجعله نظاما وقانونا أجازه له شيوخه الصوفية طبعا .))
هذا السلطان : بعد فتحه للقسطنطينية سنة 857 هـ، كشف موقع قبر (أبي أيوب الأنصاري) رضي الله عنه وبنى عليه ضريحاً، وبنى بجانبه مسجداً وزين المسجد بالرخام الأبيض وبنى على ضريح أبي أيوب قبة، فكانت عادة العثمانيين في تقليدهم للسلاطين أنهم كانوا يأتون في موكب حافل إلى هذا المسجد ثم يدخل السلطان الجديد إلى هذا الضريح ثم يتسلم سيف السلطان (عثمان الأول) من شيخ (الطريقة المولوية).
#السلطان العاشر سليمان المشرّع ( القانوني) :ت 974 هـ):
لما دخل (بغداد) بنى ضريح أبي حنيفة( رحمه الله )، وبنى عليه قبةً ، وزار مقدسات الرافضة في (النجف) و (كربلاء) وبنى منها ما تهدم .
ولعله هو أو السلطان سليم الأول الذي قام بزيارة قبر الصوفي الهالك ( ابن عربي ) وجدد ضريحه !!!
#السلطان سليم خان الثالث (ت 1223 هـ):
قال الإمام سعود بن عبد العزيز رحمه الله تعالى في رسالته لوالي بغداد -:
" وحالكم وحال ائمتكم وسلاطينكم تشهد بكذبكم وافترائكم في ذلك - أي في ادعائهم الإسلام - وقد رأينا لما فتحنا الحجرة الشريفة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام عام (اثنين وعشرين) رسالة لسلطانكم (سليم) أرسلها ابن عمه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يستغيث به ويدعوه ويسأله النصر على الأعداء، وفيها من الذل والخضوع والخشوع ما يشهد بكذبكم، وأولها:
(من عُبَيْدك السلطان سليم، وبعد: يا رسول الله قد نالنا الضر ونزل بنا المكروه ما لا نقدر على دفعه، واستولى عبّاد الصلبان على عبّاد الرحمن !! نسألك النصر عليهم والعون عليهم)

وذكر كلاماً كثيراً هذا حاصله ومعناه، فانظر إلى هذا الشرك العظيم، والكفر بالله الواحد العليم، فما سأله المشركون من آلهتهم العزى واللات، فإنهم إذا نزلت بهم الشدائد أخلصوا لخالق البريات " .
* السلطان عبد الحميد الثاني (1327 هـ):
وقد كان هذا السلطان صوفياً متعصباً على الطريقة (الشاذلية)، وإليك رسالة له إلى شيخ الطريقة الشاذلية في وقته يقول فيها: "
الحمد لله....أرفع عريضتي هذه إلى شيخ الطريقة العلية الشاذلية، وإلى مفيض الروح والحياة !!، شيخ أهل عصره الشيخ محمود أفندي أبي الشامات وأقبل يديه المباركتين، راجياً دعواته الصالحات، سيدي: إنني بتوفيق الله تعالى أدوام على قراءة الأوراد الشاذلية ليلاً ونهاراً، وأعرض أنني لا زالت محتاجاً لدعواتكم القلبية بصورة دائمة"
( قلت : وقد ذكر الدكتور أحمد الدعيج في محاضراته - أشرت اليها كمرجع رئيس في العدد الاول - ذكر رسالة السلطان عبد الحميد الى شيوخه ، وأن السلطان بدأها ب ( يا هُوْ) .
والطريقة الشاذلية طريقة صوفية قبورية شركية عليها من العظائم والطوام ما يكفي بعضه لإلحاقها بالكفار الوثنيين.
( أحال الكاتب المشار اليه ( على الشبكة ) للمراجع :
١- تاريخ الدولة العليّة العثمانية .
٢- الدولة العثمانية دولة مفترى عليها .
٣- الدرر السنيّة.
٤- دراسات في التصوف .
فهل المنادون باستعادة الخلافة الإسلامية - لغرض في نفوسهم وأفكارهم ( والله أعلم بما يوعون )- يعرفون هذا أم لا ؟!
فإن كنت لا تدرى فتلك مصيبةٌ
وإن كنت تدرى فالمصيبة أعظمُ.
والى اللقاء في العدد الثالث بتوفيق الله تعالى وعونه .
وكتبه حسين بن حسن عبده آل هادي
١٤٤١/٥/١٥

 0  0  248
التعليقات ( 0 )

للمشاركة والمتابعة.

جديد المقالات

أكثر

القوالب التكميلية للمقالات

يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الرسمي للصحيفة : [ mohyl1@hotmail.com ] أو من خلال نموذج الخاص بالمراسلة بـ ( الضغط هنـا )