• ×
  • دخول
  • تسجيل
  • 11:01 مساءً , الجمعة 19 صفر 1441 / 18 أكتوبر 2019 | آخر تحديث: 02-17-1441

د. حمزة فايع الفتحي

ملل الإجازة...!!

د. حمزة فايع الفتحي

 1  0  1.1K
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

تطل الإجازة فيتكدر بعض الناس، وتكثر شقاوته! ما بين نوم طويل، وأكل مديد، وشلة مفرطة..! حتى إن الإنسان لا يدري كيف يعالج ذلك؟!!
ولمعالجة ذلك باختصار:
أولا: إحياء يقظة الروح تجاه الوقت والزمان، وأننا مسئولون عن ذلك(( أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر وجاءكم النذير، فذوقوا فما للظالمين من نصير))
فاستشعر نفاسةَ الوقت كنفاسة المال وغلائه، وتغلَّ به، وضن به، كما تظن بالجواهر والدرر.
ثانيا: رسم أهداف حيوية ومثمرة، في الإجازة كقراءة كتاب، ودورات تنموية وتدريبية، وأسفار جادة، تعكس البعد الحضاري للإنسان، وليس مجرد التلهية والترفيه الطاغي!
ثالثاً:عدم الاستسلام للفراغ، وشغله بالمعاني المثرية، وتأمل سير الجادين والمبدعين، الذين يحولون الأوقات إلى منجزات آسرة وعجيبة.
رابعاً: الصلة الإيمانية وتحسين الأداء العبادي، من شأنه أن يحسس بعظمة الوقت، ويسهم في تنظيمه، ودعاء كقول ( اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وأعوذ بك من ضلع الدين، وغلبة الرجال) سيحل كثيرا من المشكلات النفسية ومنها الملل.
خامسا: تغيير الصحبة، وتحويلها من مصدر ترفيهي إملالي، إلى صحبة راقية مثقفة، وجعل الاستراحات الخاصة مناخا لاسترواح نافع، ومسامرات أدبية وثقافية منتجة، قال صلى الله عليه وسلم كما عند الترمذي وغيره وهو صحيح( المرء على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل) والمعنى على طريقته وسلوكه!!
سادساً: تأكد أن قيم كالصبر والجد والاهتمام والمسارعة، هي من صميم ديننا ، وأولى بها أهل الاسلام، واستلهامها ضروري لدفع الملل، وليس سواهم ممن أصبحنا نتأكل على موائدهم!!
والوقت أنفس ما عُنيت بحفظه ## وأراه أسهلَ ما عليك يضيعُ!!



 1  0  1.1K
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    07-25-1433 09:34 صباحًا عبدالله وحيشي :
    فتح الله عليك يافتحي



    فما قرأت لك ومللت ............ أعجبني قولك ( مابين نوم طويل وأكل مديد )


    واقع مشين وحال مرير

للمشاركة والمتابعة.

جديد المقالات

أكثر

القوالب التكميلية للمقالات

يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الرسمي للصحيفة : [ mohyl1@hotmail.com ] أو من خلال نموذج الخاص بالمراسلة بـ ( الضغط هنـا )