• ×
  • دخول
  • تسجيل
  • 05:14 صباحًا , الثلاثاء 15 محرم 1440 / 25 سبتمبر 2018 | آخر تحديث: 01-14-1440

صباح الأشرم

( نجاحك في الحياة لا يعني ....)

صباح الأشرم

 0  0  139
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
البشر يتفاوتون في الصفات الجسمية، والمزاجية، والاجتماعية ، كما أنّ هناك فروقاً في الذكاء، أو في الميول، أو السمات الشخصية ، كالانطواء، أو الانبساط.

وهذا ما يسمى بالفروق الفردية ، وأكثر ما أطلقت كلمة فروق فردية على( الفروق الفردية في الذكاء - العقلية ) انتشرت بصورة كبيرة في المجتمعات المدرسية بين المعلمين والطلاب وفِي إدارات التعليم .
انتشرت مؤخرا بعض النكات المضحكة والتي في معناها أن أغلب الناجحين وبدرجات عليا لم يحصلوا على مراكز مرموقة أو وظيفة ممتازة بعكس الناجحين بنسبة نجاح متدنية أو ضعيفة جدا ، وفِي الواقع نرى أن بعض هذه النكات تحكي الحال في أحيان كثيرة ، إذ أن النجاح في الحياة العملية لا يشترط أن تحصل على نسبة عالية في التعليم ، ربما نجاحك باجتهاد منك بغض النظر عن الشهادة التي حصلت عليها ، وأمثلة أولئك الناجحين كثيرة في المجتمع .

أنا هنا لا أنكر أهمية نسبة الذكاء للشخص ، فكثير ممن يملكون الذكاء هم بطبيعة الحال ناجحون حتى وإن كان نجاحهم على مستوى ما يتعلمون فقط ، ربما لا يحالف البعض منهم الحظ بعد إنهاء دراسته بالحصول على وظيفة تناسب تطلعاته وميوله ، وعليه هنا ألا يبقى مكتوف الأيدي ينتظر من يبحث عنه ويسأله عن مؤهله التعليمي ومن ثم يمد له يد العون ، فهذا الأمر لن يحدث مطلقا ، عليه أن يكون ذكيا ناجحا بإكمال المسير وأن يصنع نفسه بنفسه .

وعلى صعيد العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع نلحظ مؤخرا أن العالم مع هذا التقدم والتطوّر قد جعل لمن يملكون الذكاء مكانتهم الخاصة وتقديرهم الخاص يظهر ذلك جليا في طرق التعامل معهم ، فالمثقف المستنير بالعلم لا يعامل معاملة الآخرين ، وصاحب الفلسفة المتحدث اللبق لا يعامل كغيره ، قِس على ذلك من صنعوا أنفسهم بعيدا عن شهادة تعليمية قد حصلوا عليها ، إنما صنعوا أنفسهم بذكاء ، أنا لا أنكر أن للعلم دورا أساسيا في صناعة البشر وتطورهم ولكن هناك من حالفه النجاح دون مؤهل دراسي ، وكان ذلك فقط حين استخدم عقله .

وفِي العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع أيضا كان لا يقدس إلا صاحب المال والمركز المرموق ، وإلى الآن هم على قمة الهرم ، لكني أَجِد صاحب العقل اكثر تقديسا من سواه لمن يدرك أهمية العقل .
ما معنى أن تكون ذَا عقل ؟

معناه أن تكون ذكيا ، فطنا ، ملما بكل ما حولك ، مساهما في خدمة مجتمعك ، ذاخلق ، بعيدا عن التكبر والمتكبرين وكل الصفات التي تخالف الفطرة البشرية ، فلا ضرر ولا ضرار .

بواسطة : صباح الأشرم
 0  0  139
التعليقات ( 0 )

للمشاركة والمتابعة.

جديد المقالات

أكثر

القوالب التكميلية للمقالات

يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الرسمي للصحيفة : [ mohyl1@hotmail.com ] أو من خلال نموذج الخاص بالمراسلة بـ ( الضغط هنـا )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:14 صباحًا الثلاثاء 15 محرم 1440 / 25 سبتمبر 2018.